وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

لجنتان ميدانيتان في الضفة والقطاع لإزالة العقبات من أمام اللجان الخمس

نشر بتاريخ: 28/02/2009 ( آخر تحديث: 28/02/2009 الساعة: 18:26 )
غزة- معا- بينما تتجه لجان الحوار الخمس للقاهرة في العاشر من آذار/ مارس المقبل ستقوم لجنتان ميدانيتان بالضفة الغربية وقطاع غزة بمتابعة العمل ومراقبة الوضع ميدانيا والعمل على إزالة أي عقبة تعترض طريق اللجان الخمس أو تعرقل مسيرة عملها.

وستتشكل اللجنتان من حركتي فتح وحماس وستقومان بالاضافة لمتابعة عمل اللجان الخمس بإنهاء ملف المعتقلين السياسيين ووقف الحملات الاعلامية ومراقبة مدى الالتزام يما يتم التوافق عليه بما يعني ان عمل هاتين اللجنتين سيكون مفتوحا إلى ما بعد انتهاء عمل اللجان الخمس.

أما باقي اللجان والتي ستتجه للقاهرة في العاشر من آذار- مارس فإن بعضها سيشكل من كافة الفصائل مثل منظمة التحرير الفلسطينية والبعض الآخر سيقتصر على بعض الفصائل لن يتسثنى منها فتح وحماس والجبهتان الديمقراطية والشعبية وحركة الجهاد الاسلامي، وذلك حسب تصريحات ادلى بها د. اسماعيل رضوان الناطق باسم حماس في اتصال أجرته معه وكالة "معا".

وقال رضوان انه من السابق لأوانه الحديث عن أي امر يتعلق بحكومة التوافق الوطني قبل ان تبدأ لجنة الحكومة عملها وذلك في تعقيب له على تصريحات من حماس ابدت استعدادها التخلي عن مناصب وزرائها بالحكومة بمن فيهم اسماعيل هنية.

وتابع: "من السابق لأوانه الحديث عن أعضاء ورئيس حكومة الوحدة الوطنية وبرنامجها السياسي وآلية عملها قبل التئام لجنتها المختصة"، مشيرا الى ان عمل اللجان الخمس وهي لجنة منظمة التحرير وحكومة الوحدة والمصالحة والانتخابات ولجنة الأجهزة الأمنية، سيتم بالتوازي كما سيعلن عن اتفاق برزمة واحدة.

ودعا رضوان كافة الاطراف الفلسطينية إلى رفض التدخلات الخارجية والضغوط ومحاولات " الابتزاز" معقبا على تصريح نسب لوزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون حول فشل الحوار ان لم تعترف حماس باسرائيل قائلا "ان هذا تدخل أميركي سافر بالشأن الفلسطيني الداخلي".