وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مياة الأمطار تغمر ما يقارب170منزلاً في قفين شمال طولكرم والدراسة تتعطل

نشر بتاريخ: 28/02/2009 ( آخر تحديث: 01/03/2009 الساعة: 08:36 )
طولكرم - معا - غمرت مياه الأمطار التي تساقطت خلال اليوم والأيام الماضية أكثر من (170) منزلاً في بلدة قفين شمال طولكرم شمال الضفة.

وقال سعيد هرشه رئيس بلدية قفين " أن المنخفض الجوي الأخير كان من قوي جداً، حيث أدت مياه الأمطار التي هطلت غمرت أكثر من (170) منزلاً على ارتفاع وصل الى نحو (70) سنتيمتراً، مشيراً الى ان سيارة دفاع مدني واحدة وصلت الى البلدة منذ ساعات الصباح، واصفاً الأمور بالكارثية على أهالي البلدة جراء الأضرار التي لحقت بهم، ناهيك عن انقطاع التيار الكهربائي ".


واضاف هرشه، أن معظم الاهالي المتضريين صعدوا الى اسطح المنازل بانتظار رجال الدفاع المدني لانقاذهم من هذا الوضع، موضحاً ان غزارة الامطار التي هطلت على البلدة وشدة الرياح التي صاحبت المنخفض الجوي ادت الى الحاق اضرار بشبكة الكهرباء، حيث تعطل المحول الرئيس بالبلدة ما ادى الى اقطاع التيار الكهربائي عنها منذ ساعات صباح اليوم.

هذا وواصلت طواقم الدفاع المدني عمليات اخلاء السكان ومساعدتهم على الخروج من منازلهم التي غمرتها المياه فيما قدرت الخسائر الناجمة بمئات الآلاف.

هذا وأصدر مدير التربية والتعليم في محافظة طولكرم الاستاذ محمد القبج قراراً بتعطيل الدراسة ورياض الاطفال في كافة ارجاء بلدة قفين غداً الأحد، عقب الأحداث الاخيرة، مؤكداً ان اسرة التربية تتواصل مع كافة المدارس لتدارس الاوضاع هناك.

وفي باقة الشرقية تسبب الاستمرار في هطول الامطار الشديد الى جريان واد " باقة الشرقية " شمال محافظة طولكرم شمال الضفة.

وتراكمت الاوساخ عند جدار الفصل غرب بلدة باقة بفعل ارتفاع منسوب المياه والاستمرار في هطول الامطار ليلة امس واليوم ,وادى ذلك الى اغلاق العبارة على ارتفاع منسوب المياه الى الاراضي الزراعية المحاورة للعبارة، مما ادى الى تلف بعض المحاصيل الزراعية وتدميرها.

وافاد مزراعون وشهود عيان ان جيش الاحتلال حشد جنوده على طول حدود الجدار المحاذي لبلدة باقة الشرقية خوفاً من تسلل فلسطينيين الى داخل الخط الاخضر, كما وتواجد الدفاع المدني الاسرائيلي في المكان محاولة منه لتقليل الاضرار وعبور المياه وانهاء الازمة.

واكد الشهود ان جنود الاحتلال منعوا المزارعين من الاقتراب من المكان، وذكر احد المزارعين ام منسوب المياه تجاوز 3 امتار.