وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

نتتياهو لن يعمر اكثر من عام-اسرائيل لن توافق على حكومة وحدة فلسطينية

نشر بتاريخ: 28/02/2009 ( آخر تحديث: 02/03/2009 الساعة: 10:44 )
بيت لحم- تقرير وكالة معا- في ظل تلاشي طموحات بن يامين نتنياهو بضم حزب كاديما بزعامة تسيبي لفني لتشكل ائتلافه الحكومي , توقع مسؤولون اسرائيليون مقربون من حزب الليكود بان يشكل نتنياهو حكومة يمينية ضيقة لن تعمر اكثر من عام, بينما قال مسؤولون اخرون ان اسرائيل لن توافق على حكومة وحدة وطنية فلسطينية .

فقد قال المحلل رفيف دوكر للقناة العاشرة من التلفزيون الاسرائيلي ان لفني تضع العقبات امام نتنياهو لجهة انضمامها لحكومة وحدة وطنية من خلال وضعها شروط تعجيزية في وجه نتنياهو حيث طلبت منه في اخر لقاء ان يعترف بكل الاتفاقات الموقعة مع السلطة الوطنية وان يوافق على اقامة دولة فلسطينية وان يشرع مباشرة باستكمال ملف المفاوضات من حيث انتهى والتوجه مباشرة لقضايا الحل النهائي .

واضاف المحلل دروكر ان لفني ادخلت نتيناهو في الفخ من خلال طلبها بضرورة التزام نتتياهو بانابولس لكنه اوضح ان نتنياهو لن يستطع ان يوافق على تلك الشروط خوفا من الائتلاف الحكومي اليمين الذي يعارض ذلك.

لكنه استدرك قائلا ان نتنياهو في نفس الوقت لن يستطع ان يعادي دول العالم لا سيما امريكيا واللجنة الرباعية وان يقف ليقول " لن اعترف باتفاقات السلام".

وفي موضوع اخر, قالت مصادر اسرائيلية ان اسرائيل لن توافق على اقامة حكومة وحدة فلسطينية وانها يجب ان تضع شروطها .

فقد قال المحلل في القناة الثانية ايهود يعاري انه ان الاوان لان تضع اسرائيل شروطها على حكومة الوحدة الوطنية الفلسطينية فان اسرائيل لها شروط على دخول حماس للحكومة وللسلطة وللمنظمة .

واضاف ": ان اسرائيل لن تقبل بان تصبح حماس شرعية في الضفة الغربية في حال وافقت حركة فتح على العودة الى قطاع غزة فيجب قبل ذلك ان تعترف حماس باسرائيل في الوجود .

ملف تبادل الاسرى:

فقد قالت مصادر اسرائيلية ان اولمرت يسير على قدم وساق لاتمام صفقة تبادل الاسرى في اسرع وقت ممكن من خلال اجراء مفاوضات ماراثونية في القاهرة بواسطة مصرية.

واضافت المصادر ان وفد حماس سيجلس في غرفة ووفد اسرائيل سيجلس في غرفة وستتم المفاوضات وتنقل عبر طرف مصري لاتمام الصفقة باي ثمن.