وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

فياض : وقعنا مع عشرة بنوك في غزة ليبدأ الاعمار خلال 6 اسابيع

نشر بتاريخ: 01/03/2009 ( آخر تحديث: 02/03/2009 الساعة: 09:10 )
شرم الشيخ - موفد وكالة معا - في لقاء مع رئيس الوزراء د. سلام فياض اكد لنا ان السلطة تقدر بكل احترام التحضير المصري الكبير لهذا المؤتمر وخصوصا الجهود الشخصية للرئيس المصري.

ثم قال ان ما يميز هذا المؤتمر عن وثيقة باريس انه يضع الاليات المباشرة للتنفيذ وليس مجرد مشاريع او افكار لمشاريع . وان الخطة التي ستقدمها حكومته تشمل اليات سريعة لاعادة اعمار الزراعة والثروة الحيوانية والبنية التحتية وان الوثيقة التي تقدم اليوم تتضمن عنصرين جديدين وهما " ربط عملية التدخل السريع لاعادة انقاذ واعمار غزة بخطة تنمية اقتصاد السلطة التي ستبدأ في العام 2010.

واضاف " اعدنا التيار الكهربائي الى قطاع غزة ونحن لا نريد فقط اعادة الوضع الى غزة كما كان عليه قبل الحرب وانما نريد ان نصنع مستوى حياة كريمة هناك ولذلك فان نتحدث عن خطة قد بدأت فعلا وليس مجرد وعود - اعادة اعمار شبكة الصرف الصحي والاسكان وبرامج القروض لاعادة تشييد المباني والقروض والهبات والنقد والدعم وسنوصل المال لكل متضرر دون استثناء وكل مواطن في غزة يمكن ان يتقدم بطلب اعادة الاعمار بداية من 7 من الشهر الجاري وقد كلفنا مؤسسة C H F الدولية لتوفير قاعدة البيانات اللزمة لبدء العمل كما نعمل مع بنامج انماء الامم المتحدة U N D P ومثلها من المؤسسات لاتمام ذلك .

وكان د. فياض وخلال لقائنا الصحافي معه استقبل في مقر اقامته في فندق روتانا جراند شرم الشيخ ، استقبل مبعوث الاوروبية طوني بلير ورئيس وزراء لبنان فؤاد السنيورة ، كما التقى من قبل المبعوث الامريكي جورج ميتشيل وامين عام الجامعة العربية عمرو موسى ومدير المخابرات المصرية الوزير عمر سليمان ، واوضح لهم التفاصيل الاساسية لخطة اعمار قطاع غزة وتنشيط الاقتصاد وجهود السلطة لتنفيذ هذه الخطة وفورا .

وقال د. فياض :هذا المؤتمر الدولي ليس مجرد افكار وانما اتوقع خلال مدة اقصاها ستة اسابيع ان تبدأ عملية اعادة اعمار غزة بشرط ان ترفع اسرائيل الحصار وتفتح المعابر فالعالم كله جاهز لدعم الخطة . ولا خطر ان تفشل الا اذا قامت اسرائيل بافشالها ومنع ادخال المواد اللازمة للبناء واعادة الاعمار .