وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

معهد فلسطين ينهي التحضيرات لإطلاق أول دبلوم في إدارة المخاطر

نشر بتاريخ: 02/03/2009 ( آخر تحديث: 02/03/2009 الساعة: 19:00 )
نابلس- معا انتهى معهد فلسطين للدراسات المالية والمصرفية من التحضيرات لإطلاق أول دبلوم متخصص في إدارة مخاطر استمرارية العمل في فلسطين، وذلك على اثر الأحداث العالمية والإقليمية ونتيجة لتعرض المؤسسات لخسائر مالية وتشغيلية ناجمة عن عدم تحوط هذه المؤسسات لمواجهة مثل هذه الأخطار.

وقال مدير عام المعهد صقر جندية إن الدبلوم الذي سيعقد خلال الشهر الحالي سيمكن المشاركين فيه من إعداد الأطر العامة لخطط مواجهة تلك المخاطر والكوارث على أسس سليمة وصحيحة من حيث الاستراتيجيات والسياسات والإجراءات وتطبيق إدارة استمرارية العمل بما يتوافق مع المتطلبات الرقابية لسلطة النقد الفلسطينية والمتطلبات العالمية وفق بازلII والمعايير البريطانية وغيرها.
واعتبر جندية أن نجاح المعهد في التحضير لعقد أول دبلوم متخصص يأتي في إطار توجيهات د.جهاد الوزير /محافظ سلطة النقد رئيس مجلس إدارة المعهد. ومن جهة اخرى يعتبر هذا خطوة كبيرة باتجاه تلبية الاحتياجات الحقيقية للقطاعين المصرفي والمالي والتي سيعقبها خطوات أخرى هامة خلال الفترة القادمة.

وأضاف أن عدد المشاركين بالبرنامج فاق كل التوقعات فضلاً عن المشاركين من خارج فلسطين وهذا يتم لأول مرة في تاريخ المعهد.

وسينفد البرنامج على سبع مراحل بإجمالي 102 ساعة تدريبية وينفذه كل من الخبيرين باسل طه وإبراهيم أبو علبة/ البنك العربي.

واختتم معهد فلسطين للدراسات المالية والمصرفية برامجه لشهري كانون الثاني وشباط، حيث نظم 11 دورة تدريبية في رام الله بمجموع 190 ساعة تدريبية وبحضور 203 متدرباً من سلطة النقد الفلسطينية والمصارف العاملة في فلسطين وهيئة سوق رأس المال وشركات التأمين وسوق فلسطين للأوراق المالية وشركات الوساطة.
وتناولت الدورات مجالات مختلفة من بينها ثلاث دورات عقدت من خلال مدربين خارجيين من مصر العربية والأردن بمجالات (العقود الآجلة والمستقبليات والخيارات والمشتقات الأخرى في طل الأزمة العالمية، قيادة التغيير، وتنمية مهارات مأموري الهاتف.) وتناولت الدورات الأخرى مواضيع: (مالية وإدارية ومصرفية وقانونية) وحاضر فيها خبراء محليين بالتعاون مع عدة مصارف محلية وهيئة سوق رأس المال الفلسطينية.
ويذكر أن المعهد يعتبر في ذروة نشاطه التدريبي، وسينفذ خلال شهر آذار الحالي، ثلاث دورات تتناول موضوعات مالية بالدرجة الأولى من بينها تحليل القوائم المالية باستخدام إكسل، وكذلك التحليل المالي المتقدم باستخدام التطبيقات الحاسوبية ( الجزء الثاني) الموجه لقطاع الأوراق المالية بالدرجة الأولى، وإدارة الفروع المصرفية ودورة بمدرب خارجي بعنوان الإشراف الإداري الفعال.