وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مدينة أصداء للإنتاج الإعلامي تتكبد خسائر بقيمة 670 ألف دولار جراء الحر

نشر بتاريخ: 02/03/2009 ( آخر تحديث: 02/03/2009 الساعة: 19:02 )
غزة - معا تكبدت مدينة أصداء للإنتاج الإعلامي في محافظة خان يونس ، خسائر بقيمه 670 ألف دولار جراء الحرب الإسرائيلية الأخيرة على قطاع غزة .

وقال المهندس عبد السلام نصر ، المدير التنفيذي للمدينة،في تصريحات صحافية اليوم الإثنين ،إن المدينة تعرضت خلال أيام الحرب لسلسلة من الغارات الجوية وعمليات القصف المكثف من الطائرات ما كبدها خسائر مادية فادحة وتسبب في عرقلة عملها لعدد من الأيام وتضرر عدد من مشاريعها الإعلامية والسياحية، مؤكداً أن الطيران الحربي الإسرائيلي استهدف معظم مشاريع ومباني ومعدات المدينة بهدف تدميرها وتحويلها إلى ركام .

وأشار نصر إلى أن القصف الصاروخي للمدينة تسبب في إلحاق أضرار بعدد من المباني والالآت والمعدات حيث استهدف مجسمات وديكورات خاصة بالتمثيل كلفتها 100 ألف دولار , و حرق كباش المدينة ومولد الكهرباء بالكامل بعد استهدافهما من قوات الاحتلال ، وبلغت كلفتما 150 ألف دولار ، لافتاً إلى أن الطيران الإسرائيلي قصف كافتيريا المدينة ما تسبب في تكبيدها خسائر بقيمه 98 ألف دولار ، كما أدى القصف إلى إلحاق أضرار كبيرة ومباشرة بشبكات الكهرباء والإتصالات والمياه داخل المدينة .

وذكر أن الطيران الحربي قصف 4 دونمات مزروعة مع شبكات الرى الخاصة بها ، وبلغت الخسائر جراء ذلك 28 ألف دولار ، كما قصف مشاريع الإنتاج الحيواني بالمدينة ما أدى لموت العشرات من العجول الصغيرة والنعاج الحوامل وغير الحوامل والدجاج البلغاري والأوز والأرانب والحبش ، منوهاً إلى أن خسائر مشاريع الإنتاج الزراعي بالمدينة بلغت 170 ألف دولار .

ولفت نصر إلى الأضرار الكبيرة التي لحقت بمشروع السمك و بلغت 44 ألف دولار جراء سقوط صواريخ قرب برك السمك وموت أعداد كبيرة من الأسماك ، مؤكداً أن المدينة لم تستسلم للإعتداءات الإسرائيلية وستواصل تطوير إمكاناتها وافتتاح المزيد من المشاريع والبرامج الإعلامية والسياحية رغم كل التحديات .

وندد نصر بالعدوان الإسرائيلي على المدينة خلال أيام الحرب واستهدافها بشكل مباشر لضرب هذا المشروع الإعلامي السياحي الذي يعتبر الأول من نوعه في قطاع غزة .

وفي سياق متصل ، أوضح نصر أن المدينة ستحوي داخلها أقسام متعددة ومنطقة نموذجية لنشر الوعي التاريخي والوطني للمواطنين وستكون ذات معالم معمارية وسياحية منتقاة من الطابع المعماري الأصيل وتستخدم مبانيها وأقسامها كمناطق للتصوير والمونتاج الفني لإنتاج الأفلام والمسلسلات الوطنية المجسدة لنضال الشعب الفلسطيني، منوهاً إلى أن المدينة ستشمل القرية التراثية ومتحف يجسد التاريخ والتضحيات الفلسطينية وذاكرة الشهداء والقادة، ومبنى مركزي ذو معالم سياحية يحوي بداخله جميع الأقسام الإدارية والاستوديوهات للتصوير والمونتاج ومسرح وقاعة سينما وقاعات لورش العمل، وغرف فندقية و حديقة كبيرة ذات مناظر طبيعية موحاة من الطبيعة الفلسطينية ستشمل بحيرات مائية اصطناعية وشلالات مائية ومناطق مرتفعة ومنخفضات .

وذكر نصر أن المدينة ستشمل مكان للملاهي والترفيه للأطفال وحديقة للحيوانات وقطع زراعية نباتية ومشاريع للإنتاج الحيواني لتكون عبارة عن نماذج تعليمية وزيادة المعرفة لدى أجيالنا ,ومطعم متعدد الأنظمة من وجبات شرقية وغربية وشعبية .