وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

المركز العربي للتطوير الزراعي يوقع اتفاقية بقيمة مليون

نشر بتاريخ: 03/03/2009 ( آخر تحديث: 03/03/2009 الساعة: 18:58 )
رام الله-معا- وقع كل من محافظ سلطة النقد د.جهاد الوزير، والقنصل الفرنسي العام "الين ريمي"، ومدير وكالة التنمية الفرنسية "فيليب ليكرينير" ورئيس مجلس ادارة اتحاد المزارعين ابراهيم دعيق، ورئيس مجلس ادارة اكاد حسيب النشاشيبي، اتفاقية القرض والمنح بقيمة مليون دولار لتطوير المشاريع الصغيرة لمحدودي الدخل، في المركز الثقافي الفرنسي الالماني في رام الله، اليوم.

وقال د.جهاد الوزير بعد حفل التوقيع ان مشروع الاقراض الصغير اثبت نسبة نجاحه في السنوات الماضية، وقلل من نسبة الفقر في المجتمع الفلسطيني، وساهم في التوفير على الاقتصاد الوطني الفلسطينيي.

وأضاف :"نحن كسلطة النقد ارتأينا في المساعدة بهذه التجربة من خلال دعم الثقة بين سلطة النقد وهذه المؤسسات، من خلال تقديم كل ما امكن، ومساعدة ومساهمة في توفير قاعدة بيانات الائتمان، وارفاق بيانات المستفيدين منها الى قاعدة هذه البيانات.

وأشار الى هناك خطوات ايجابية في مجال إعادة مشروع الترخيص وتنظيم عمل المؤسسات الإقراض وثم مناقشتها بشكل دؤوب مع المسؤولين وذوي العلاقة.

وتابع :"لقد شكلنا لجنة اقتصادية تبحث مع الدول المانحة تنظيم عمل المساعدات التي تتقدم بها الدول المانحة الى مؤسسات الاقراض، ونساهم في تعزيز فعالية الدعم لهذا القطاع، وشكر الحكومة الفرنسية على هذا الدعم المتواصل".

من جانبه اكد القنصل الفرنسي "الين ريمي" ان هذا المشروع يبقى على رأس الاولويات الفرنسية، وقال "نحن نرى ان الحاجة تنمو لدعم الاقتصاد الفلسطيني فهناك اماكن يصعب الوصول اليها بسبب الحواجز الاسرائيلية".

بدوره قال ابراهيم دعيق، ان توفير رأس المال بهدف الاقراض الزراعي الصغير، لم تتم فقط بعمل اتحاد المزارعين بل هناك مؤسسات شريكة، وشكر الفرنسيين الذين ساهموا بشكل فعال في خدمة المزارعين، وناشد كافة المؤسسات ان تتوقف اكثر بجانب المزارع الفلسطيني وخاصة في غزة.

من جهته أوضح حسيب النشاشيبي انه لاشك في ان هذه الاتفاقية ستساهم في عمل اكاد الفردي والجماعي، والذي يستهدف التعاونيات الزراعية، ويوسع الاستفادة لدى ذوي الدخل المحدود، وتساهم في تطوير الصناعات الصغيرة المتناهية الصغر التي اصبحت تعنى باهتمام سلطة النقد والمؤسسات الرسمية.

وأضاف ان "اكاد" التي دعمت النشاط الزراعي الآن سوف تتوسع لتشمل قطاعات مختلفة.