وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

شاهر سعد يطلع الوفد النقابي الاسكوتلندي على اخر المستجدات النقابية

نشر بتاريخ: 04/03/2009 ( آخر تحديث: 04/03/2009 الساعة: 16:49 )
نابلس- معا- استقبل شاهر سعد الامين العام لاتحاد نقابات عمال فلسطين اليوم الاربعاء الوفد النقابي الاسكوتلندي في مقر الاتحاد بمدينة نابلس، حيث التقى رئيس اتحاد نقابات عمال سكوتلندا جراهام سميث والوفد النقابي الاسكوتلندي المرافق.

وقد شارك في هذا اللقاء حسين الفقهاء امين السر، واعضاء الامانة العامة باير سعيد وسهيل خضر ورئيس نقابة السواقين ناصر يونس والمستشار القانوني فتحي ناصر وغادة ابو غليون منسقة دائرة الشباب ونداء الخراز سكرتيرة دائرة المرأة في نابلس وعدد من أعضاء السكرتاريا الوطنية واللجنة التنفيذية ورؤساء النقابات الوطنية في اتحاد نقابات عمال فلسطين.

وبدوره رحب سعد بزيارة الوفد الاسكوتلندي للاتحاد، وقال أنها زيارة تضامنية هامة للشعب الفلسطيني، تزامنا مع الاوضاع الصعبة التي يمر بها العمال في فلسطين، مشيرا لتوجه الاتحاد بان تشمل هذه الزيارة قطاع غزة للاطلاع على اوضاع النقابات والعمال هناك الا ان الظروف السياسية والامنية والتعقيدات الاسرائيلية حالت دون ذلك .

هذا واستعرض سعد امام الوفد الضيف الظروف التي يعيشها العمال والمواطن الفلسطيني بشكل عام، وان الاحتلال عمد الى فصل الضفة عن القطاع وهذا بدوره اثر بشكل كبير على سوق العمل في الاراضي الفلسطينية عدى عن اجراءات التصعيد الاخذة بالتزايد يوم بعد اخر منذ بداية الانتفاضة عام 2000ولغاية الان.

كما وتم اطلاع الوفد النقابي الاسكوتلندي خلال اللقاء على حجم المضايقات والملاحقات التي يلاقيها العمال الفلسطينيين من قبل الاحتلال والمتمثلة بالاعتقال والضرب والاهانة في بعض الاحيان، وعلى الرغم من ذلك وبسبب الاوضاع الاقتصادية السيئة ولعدم وجود اقتصاد فلسطيني مستقل فقد ارتفعت نسب الهجرة الى الخارج بين صفوف الخريجين، ولوحظ ان هناك ازدياد كبير في حجم العمالة الفلسطينية داخل اسرائيل وفي المستوطنات بصورة خاصة ليصل عدد العاملين فيها من تسعة الاف الى ما لا يقل عن 26 الف عامل حسب بعض الاحصائيات.

وفي السياق ذاته تحدث السيد سميث رئيس اتحاد النقابات الاسكوتلندي عن وجود علاقات تاريخية قوية ما بين اتحاد النقابات الاسكوتلندي واتحاد النقابات في فلسطين، وان هذه الزيارة تأتي تأكيدا للعلاقات القوية التي تربط الاتحادين، كما وتهدف هذه الزيارة للتعرف على الاوضاع التي تمر بها الحركة النقابية في الاراضي الفلسطينية وكذلك العمال الفلسطينين ولنقل الرسالة الى النقابيين والاتحاد في سكوتلندا.

وقد اعرب الوفد الاسكوتلندي عن اسفة الشديد حيال الظروف التي يعانيها العمال والمواطنين الفلسطينيين جراء ممارسات الاحتلال، وخصوصا ما تعرض له قطاع غزة، مؤكدا تضامن النقابات الاسكتلندية الشعب الفلسطيني وعماله.

وعلى هامش اللقاء فقد نظم الاتحاد زيارة ميدانية للوفد شملت مناطق مختلفة من المدينة منها زيارة مقر الاتحاد العام للمرأة، حيث التقى الوفد برئيسة الاتحاد دلال سلامة والتي بدورها شرحت الاوضاع التي تعيشها المرأة الفلسطينية ومدى المشاركة التي وصلت اليها من حيث العمل والعمل النقابي رغم التحديات والصعوبات التي تواجهها.

وفي نهاية الزيارة شكر الامين العام للاتحاد شاهر سعد الوفد النقابي الاسكوتلندي على زيارته واهتمامه بالواقع النقابي والعمالي في فلسطين، مؤكدا على اهمية التواصل والتعاون المشترك بين الاتحادين في السنوات القادمة.