وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وفد الاولمبية يختتم مشاركته في المنتدي الاقليمي للتضامن الاولمبي

نشر بتاريخ: 06/03/2009 ( آخر تحديث: 06/03/2009 الساعة: 16:19 )
غزة – معا - محمد العمصي - أختتم وفد اللجنة الاولمبية الفلسطينية والمكون من داوود متولي مدير العلاقات الدولية باللجنة الاولمبية الفلسطينية وسبأ جرار رئيس الدائرة الادارية والمالية والاعلامية المشاركة في فعاليات المنتدى الإقليمي للتضامن الأولمبي الآسيوي الذي استضافته اللجنة الأولمبية العمانية بالتعاون مع المجلس الأولمبي الآسيوي واللجان الأولمبية الوطنية لغرب آسيا وذلك في فندق جراند حياة مسقط .
وكان المنتدي قد افتتح بكلمة ألقاها المهندس حبيب بن عبدالنبي مكي نائب رئيس اللجنة الأولمبية العمانية رحب فيها بالحضور وتطرق عن أهمية اقامة هذا المنتدى الذي يحرص على تطوير الرياضية في جميع المناطق الجغرافية في القارة الآسيوية وتقييم المراحل السابقة ووضع الخطط والبرامج خلال المرحلة المقبلة.
وقال سبأ جرار رئيس الدائرة الادارية والمالية والاعلامية باللجنة الاولمبية الفلسطينية ان مديرو البرامج بالتضامن الأولمبي قاموا باستعراض برامج التضامن الأولمبي للأعوام 2009 ـ 2012 وطرح الآليات والأسس للمعايير الخاصة بهذه البرامج وقاموا بالرد على الاستفسارات التي طرحتها اللجان الأولمبية لغرب آسيا.
وأضافت جرار : تم عرض الاستعدادات والترتيبات التي قامت بها اللجنة المنظمة لدورة الألعاب الأولمبية الآسيوية الأولى للشباب بسنغافورة عام 2009 وكذلك استضافتها للدورة الأولمبية للشباب عام 2010 ، كما استعرضت اللجنة المنظمة لدورة الألعاب الآسيوية السادسة عشرة بجوانز هو بالصين عام 2010 استعدادتها ، وكذلك استعرضت اللجنة المنظمة لدورة العاب فنون الدفاع التي ستقام بتايلاند عام 2009 برامجها وخططها واخر استعدادتها لاستضافة الدورة ومسابقات الدورة وآليات المشاركة ووسائل التنظيم والاستضافة .
وأختتم المنتدى جلساته باستعراض استعدادات اللجنة الاولمبية الفيتنامية لاستضافة دورة الألعاب الآسيوية داخل الصالات التي ستقام نهاية العام الجاري.
وأوضحت جرار ان هذا النتدي يشكل جزءا من سياسة المجلس الاولمبي الاَسيوي ليكون دائما على تواصل مع اللجان الاولمبية المحلية حيث يسعى إلى تطوير العمل داخل هذه اللجان عن طريق الحوار لمواكبة المتغيرات التي تحصل على الساحة الرياضية اجتماعيا واداريا.
يذكر ان هذه المنتديات تقام كل سنة لكنها أخذت هذه المرة طابعا خاصا لانها شهدت تقييما للأعوام الأربعة الماضية من الناحية الفنية والإدارية والمالية وكل ما رافق تجهيز المنتخبات لابرز دورتين في المرحلة الماضية وهي دورة الألعاب الاسيوية في الدوحة عام 2006 ودورة الألعاب الاولمبية في بكين عام 2008 .
وأشارت جرار ان اللجان الاولمبية الوطنية أطلعت على المساعدات لكل لجنة والتغييرات في البرامج وطريقة التعامل والتدقيق والخطط بالنسبة الى الفترة المقبلة التي ستشهد ايضا حدثين كبيرين وهما دورة الالعاب الاَسيوية في مدنية جوانج زهو الصينية عام 2010 ودورة الالعاب الاولمبية في لندن عام 2014.

** فتح افاق التعاون مع البحرين وعمان والعراق **

من ناحية اخري قالت سبأ جرار انه وعلى هامش المنتدي الاقليمي للتضامن الاولمبي الاسيوي جري العديد من اللقاءات الجانبية أهمها مع وفد اللجنة الاولمبية البحرينية والعمانية والعراقية ، حيث تم الاتفاق مع البحرينين على الاستفادة من تجربتهم وخبراتهم في التعامل مع ملف الدورات وخطة العمل ، فيما تلقي الوفد دعوة كريمة للواء جبريل الرجوب لزيارة عمان ، في الوقت الذي اقترح الوفد العراقي اقامة ورش عمل للاتحادات المجاورة مع بعضها البعض كبلدان الاردن وفلسطين والعراق والدول المجاورة بهدف تطوير الاداء والاستفادة من تجارب اللجان الاولمبية الوطنية في البلدان العربية .
بدوره قال داود متولي مدير العلاقات الدولية في اللجنة الاولمبية الفلسطينية ان المنتدي كان هاماً وضرورياً خصوصاً وان فلسطين شاركت به من اجل الاطلاع على برامج التضالمن الاولمبي الاسيوي والاستفادة منها في تدريب وتاهيل المدربين والحكام ، واستضافة اللاعبين واعدادهم للاستحقاقات القادمة ، مؤكداً ان اللجنة الاولمبية الفلسطينية ستحاول الاستفادة من جميع البرامج التي تخدم تطور واداء الاتحادات الرياضية وتؤهل لاعبينا لكى يكونوا في جاهزية تامة للاستحقاقات القادمة .