وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

محافظ طولكرم:المصالحة اهم جلسات الحوار الوطني الفلسطيني

نشر بتاريخ: 07/03/2009 ( آخر تحديث: 07/03/2009 الساعة: 15:57 )
طولكرم - معا - أكد العميد طلال دويكات محافظ طولكرم، ان المصالحة الوطنية هي الموضوع المهم في جلسات الحوار المقام بالعاصمة المصرية القاهرة، مشيراً الى ان اللجان التي تم تشكيلها تقوم بعملها في عدة مجالات، متطلعاً الى إنجاح الحوار لتحقيق المصالحة الوطنية وان تصل في النهاية الى وحدة لمواجهة الإجراءات الإسرائيلية، خاصة مع إقتراب تشكيل حكومة الإحتلال الجديدة الأكثر تطرفاً.

وأشار دويكات، في لقاء متلفز مع تلفزيون السلام المحلي بطولكرم، ان النوايا صادقة لدى حركة فتح لتحقيق الوحدة، وان المطلوب من حركة حماس ان تتوقف عن التحريض في وسائل الإعلام والمواقع الإلكترونية التابعة لها ضد حركة فتح والسلطة الفلسطينية وشخص الرئيس محمود عباس، من أجل خلق أجواء مناسبة لنجاح الحوار.

وحول ممارسات الإحتلال الإسرائيلي على الأرض، وآخرها عمليات الإقتحام المستمرة لمدينة طولكرم، وإستفزازها لعناصر الأمن الفلسطيني والمواطنين، قال دويكات " ان هذه الإجراءات القمعية مستمرة، وعمليات تهويد القدس وتوسيع الإستيطان، مما يعني ان المحتل يدير ظهره لمحادثات السلام، مما يتطلب من الشعب الفلسطيني الإستعداد والتوحد لمواجهة مختطات الإحتلال".

وعن الفيضانات الأخيرة التي إجتاحت بلدة قفين شمال طولكرم، والتي ألحقت أضرارا كبيرة في منازل المواطنين ومزروعاتهم، اوضح محافظ طولكرم ان الخسائر إنحصرت في الممتلكات من منازل واراضي زراعية، مشيراً الى ان الجهات المختصة سارعت لمواجهة هذه الفيضانات والتخفيف من معاناة المواطنين، مباركاً إتصال مكتب الرئيس ورئيس الوزراء شخصياً للإطمئنان عن وضع أهالي البلدة، واعدين بتقديم المساعدات اللازمة، والتي وصل جزء منها اليوم الى أصحابها من قبل وفد رئاسي زار البلدة.

وثمّن محافظ طولكرم ما قامت به لجنة السلامة العامة وطواقم الدفاع المدني ولجنة بلدية طولكرم وأهالي قفين والبلدات المجاورة، والتي نجحت في التخفيف من الأضرار وحماية المواطنين وممتلكاتهم رغم الإمكانيات المتواضعة التي توفرت لديهم.

وحول إمكانية قيام سلطات الإحتلال تسليم السيادة الأمنية في طولكرم للجانب الفلسطيني، أكد دويكات ان هذا الكلام نسمعه فقط في الإعلام الإسرائيلي، ولم نتلق أي حديث حول هذا الموضوع من الطرق الرسمية وهو الإرتباط او المسؤوليين الفلسطينيين.

ونفى محافظ طولكرم أي إشكالية ما بين لجنة بلدية طولكرم والمقاول الذي يعمل على تأهيل مدخل طولكرم الجنوبي الممتد من دوار السلام وحتى المحرقة، مشيراً الى وجود بعض التأخير في العمل بسبب الأحوال الجوية الأخيرة.

وأشاد العميد دويكات بجهود الأجهزة الأمنية الفلسطينية في المحافظة، واصفاً عملها " بالصعب " الناجح الى حد كبير، مطالباً المواطنين التعاون التام في مجال حفظ الأمن والنظام وتطبيق القانون، والذي يعود بالفائدة على الجميع.

ونبّه محافظ طولكرم الإعلام والصحفيين في كيفية التعامل مع " الأكذوبة " الإسرائيلية الأخيرة، والتي تمثلت في إزالة حاجز " جبارة الكفريات " جنوب المدينة، موضحاً ان هذا الحاجز ضرب العصب لمحافظة طولكرم، وإزالته لن تنهي معاناة آلاف المواطنين وبخاصة في خربة جبارة، الذين سيسمح لهم بالعبور من خلال حاجز "الكفريات القديم الموسّع"، لافتاً الى إجراءات مشددة في التفتيش والتعامل، عدا على طول المسافة التي سيسيرون فيها للوصول الى منازلهم.