وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مانديلا: اسرى سجن جلبوع معاناة قاسية واهمال طبي

نشر بتاريخ: 07/03/2009 ( آخر تحديث: 08/03/2009 الساعة: 12:33 )
بيت لحم- معا -افادت مؤسسة مانديلا لرعاية شؤون الاسرى والمعتقلين عقب زيارة محاميها لسجن جلبوع الاسرائيلي، ان الاسرى يتابعون بحذر وترقب اجواء الحوار الوطني في القاهرة.

كما اكد اسرى جلبوع على ضرورة انجاحه والاعلان عن اتفاق فلسطيني فلسطيني شامل يعزز الوحدة والوفاق وينهي الانقسام ويجمع طاقات الشعب الفلسطيني لمواصلة مسيرته النضالية، موجهين نداء للقوى الاسرة للجندي جلعاد شاليط لانجاز صفقة شاملة بمعايير فلسطينية.

ونقل المحامي عن ممثل السجن الاسير محمد الصباغ من مخيم جنين المحكوم مدى الحياة ان الاسرى يعيشون حالة ترقب شديد لموضوع صفقة التبادل التي يجب ان تشمل كافة الاسرى القدامى وذوي الاحكام العالية وافشال أي محاولة لفرض المعايير الاسرائيلية مشيرا لتفاؤله الشديد بقرب الإفراج عنه وعن الكثير من الأسرى من الأحكام العالية.

وقابل المحامي الأسير الضرير علاء البازيان 50 عاما من القدس والمعتقل منذ عام 1986 وافاد ان الوضع الداخلي في قسم اسرى القدس والداخل هادئ والعلاقات الداخلية مستقرة وجميع الأسرى ينتظرون انجاز وتنفيذ صفقة تشمل الجميع وفي مقدمتهم اسرى القدس والداخل ويطالبون الفصائل بخطوات عملية لانجاح الحوار وعودة الوحدة والوفاق الوطني، حيث ذكر الاسير انه لا يوجد أي امكانيه للتواصل بين الأقسام فكل قسم معزول عن الاخر وفق سياسة الادارة وكأنه سجن لوحده.

كما افاد الأسير ماهر عبد اللطيف يونس من عارة المثلث المحكوم بالمؤبد والمعتقل منذ 27 عاما ان الادارة قامت بسحب الكثير من الانجازات من قسمه منها الاكواب الزجاجية بشكل تعسفي كجزء من العقاب الذي مارسته بحق عدة معتقلات رغم عدم وقوع أي مشاكل بجلبوع كما رفضت منحهم أي تسهيلات او امتيازات في الاعياد والمناسبات المختلفة.

واشار لمعاناة اسرى ال 48 والقدس من الآلية الجديدة لتحويل مخصصات الكانتين لهم، مطالبا الجهات المعنية باعتماد آليات مناسبة للتخفيف من هموم ومعاناة الاسرى لاعتمادهم على الكانتين بحياتهم في السحن وذكر انه ينتظر قرار من المحكمة المركزية في الجلسة التي ستعقد في 12-3 حول التماسه للسماح لاقاربه من الدرجة الثانية بالزيارة.

من جهة اخرى اعرب المحامي عن قلقه الشديد من تدهور الوضع الصحي للاسير محمد عليوه 25 عاما من نابلس والمحكوم بالسجن 16 عاما والذي ترفض الادارة علاجه.

وافاد الاسير انه يعاني من وجود جرثومة بالكلى ونقص في الحديد بالدم واصابته برعشه بجسده اضافة لمشكلة تساقط الاسنان ورغم مراجعته طبيب السجن فانه يهمل علاجه ويرفض اجراء الفحوصات اللازمة لمعرفة اسباب مشاكله المرضية.