وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

واشنطن تبعث برسائل رفض واحتجاج الى اسرائيل لاستمرارها بناء الاستيطان

نشر بتاريخ: 08/03/2009 ( آخر تحديث: 08/03/2009 الساعة: 10:51 )
بيت لحم- معا- كشفت صحيفة هارتس في عددها اليوم ان اسرائيل تتعرض لضغوطات ومعارضة امريكية حول الاستمرار في بناء المستوطنات في الضفة الغربية والقدس وطلبت الحصول على ايضاحات بشان ذلك.

وقال مسؤول كبير في الحكومة الاسرائيلية في القدس للصحيفة ان ادارة الرئيس اوباما بعثت برسائل رسمية الى اسرائيل عبرت فيها عن معارضة لما تنتهجه اسرائيل من مواصلة بناء الاستيطان في الضفة الغربية والقدس الشرقية وان تلك الشكاوى ستزيد الضغوطات الامريكية على اسرائيل خلال الاسابيع المقبلة.

ووفقا للصحيفة فان الادارة الامركية ارسلت تلك الرسائل الى القدس عبر كبار المسؤولين في وزارة الخارجية وكذلك مجلس الأمن القومي ،طلبت من خلالها توضيحات وتفسيرات من اسرائيل.

فقد ارسلت أربع شكاوى منفصلة تتعلق بهدم منازل يملكها فلسطينيون في القدس الشرقية ، وخطط اسرائيل لبناء مساكن إضافية في منطقة، معاليه أدوميم والقدس، وخطط لبناء آلاف الوحدات الاستيطانية في مستوطنة افرات.

كذلك وطبقا لتقرير الصحفية فقد تعرضت اسرائيل لموقف محرج ايضا على خلفية تصريحات وزير الخارجية هيلاري كلينتون خلال زيارتها الاخيرة والتي عبرت خلالها عن رفضها لهدم المنازل في القدس الشرقية. وقالت كلينتون خلال زيارتها لرام الله "ان هدم المنازل لا يساعد عملية السلام ، وينتهك روح خارطة الطريق", ما قاد رئيس بلدية القدس الى الرد على تلك التصريحات ووصفها بانها مضللة ما ازعج السافرة الامريكية في تل ابيب والتي قدمت احتجاجا شديد اللهجة الى مكتب اولمرت الذي رد بان تصريحات رئيس البدلية اخرجت من سياقها وانه كان يقصد ان كلينتون ضللت من قبل الفلسطينيين .