وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

بيانات وتصريحات- إشادة بالمرأة الفلسطينية ودورها في بناء المجتمع

نشر بتاريخ: 08/03/2009 ( آخر تحديث: 08/03/2009 الساعة: 15:06 )
بيت لحم- معا- أصدرت العديد من الأحزاب والشخصيات والمؤسسات الفلسطينية بيانات بمناسبة الثامن من آذار يوم المرأة العالمي، أشادت فيها بمكانه المرأة ودورها في خدمة المجتمع وبنائه رغم ما تتعرض له من انتهاكات ابرزها على ايدي الاحتلال الاسرائيلي والمعوقات التي تقف حائلاً بين تطور المرأة ونمائها.

حركة فتح
---------
هنأت حركة فتح إقليم قلقيلية، المرأة الفلسطينية التي تخوض في فلسطين معركة التحرر الوطني والديمقراطي والتي حققت نجاحات ملموسة، واستطاعت عبر هذا النضال الطويل ضد الاحتلال الإسرائيلي ان تفرض حضورها في الحياة الوطنية، وهي تشارك مشاركة كاملة في بناء المجتمع والاستقلال الوطني.

وقالت الحركة:" ان وثيقة الاستقلال الوطني تنص على المساواة الكاملة للمرأة في الحقوق والواجبات، وقد ترجمت هذه الوثيقة التاريخية لصالح المرأة ودورها في العملية الديمقراطية المستمرة في فلسطين".

وأشادت بالصحوة للمرأة على امتداد الوطن العربي، منوهة أن المرأة تقاتل في كل الاتجاهات على الصعيد السياسي والاجتماعي والاقتصادي لانتزاع حقوقها.

اتحاد لجان المرأة
------------------
هنأ اتحاد لجان المرأة الفلسطينية في سلفيت بمناسبة يوم المرأة العالمي جميع أقطاب الحركة النسوية، مؤكدا على أن نجاح برامج الحركة النسوية مرتبط بالالتزام بالأسس الديمقراطية في بناء هذه الحركة، والعمل على تطوير برامجها بما يعبر عن النساء الفلسطينيات كصاحبات قضية وطنية تحررية، يسعين إلى تحرير الأرض والشعب،.

وطالب اتحاد لجان المرأة القيادة الفلسطينية بالتوحد من اجل الحقوق الوطنية الثابتة للشعب الفلسطيني عبر إنجاح الحوار الوطني الفلسطيني، وإعادة بناء م.ت.ف كممثل شرعي وحيد للشعب الفلسطيني، وتخليصها مما لحق بها من أمراض، لتشكل قيادة ومرجعية لجميع أبناء شعبنا في الوطن والشتات.

محافظ طولكرم
----------------
حيا محافظ طولكرم العميد طلال دويكات في يوم المرأة العالمي، المرأة الفلسطينية التي واكبت الرجل جنباً الى جنب في النهوض بالمجتمع الفلسطيني.

وقال العميد دويكات:"ان الثورة الفلسطينية ومنذ بداية انطلاقتها عرفت الاهمية الكبرى للمرأة ودورها في رفد الثورة بالرجال المؤمنين بدرب النضال، فأولتها العناية التي تستحقها ومهدت الطريق امامها لانشاء الاتحادات والنوادي والمؤسسات، فأثبتت انها تستحق كل هذه الرعاية بل اثبتت انها تملك من الكفاءة و العزيمة ما اهلها لتتبوأ المراكز القيادية في صفوف الثورة الفلسطينية".

واشار دويكات إلى ان السلطة الوطنية ومنذ نشأتها على ارض الوطن، فتحت ابوابها للمرأة الفلسطينية، لتشارك في مؤسسات السلطة وتدخل معترك الحياة على صعيد السياسة و القضاء لتصبح استاذة جامعية وقاضية ووزيرة ".

واضاف دويكات " انه وفي يوم المرأة وبينما العالم كله يحتفل بهذ اليوم، فليس المطلوب تقديم باقات الزهور و الهدايا للمرأة الفلسطينية، بل رفع المعاناة عنها جراء اعتقالها او اعتقال ابنائها او استشهادهم ".

وذكر محافظ طولكرم بأن هناك اكثر من عشرة آلاف إمرأة فلسطينية تعرضن للاعتقال في سجون الاحتلال الاسرائيلي ومنذ العام 1967، كما وان هناك الان اكثر من مئة امرأة فلسطينية مازلن يقبعن في سجون الاحتلال، بينما اربعة منهن وضعن حملهن داخل معتقلات وزنازين الاحتلال.

النائب منى منصور
-------------------
أكدت النائب منى منصور عضو المجلس التشريعي الفلسطيني عن محافظة نابلس، أهمية المرأة الفلسطينية ودورها في النهوض بالأسرة والمجتمع، واعتبرت أنها شريكة للرجل تسانده ولا تنافسه، تقف إلى جانبه تدعمه وتؤازره.

وأضافت منصور "لقد أيقنت المرأة الفلسطينية مبكرا أن الحرية لا تسترد إلا بالتضحيات لتحرير وطنها من المحتل الإسرائيلي، وبذلت من اجل ذلك كل ما آتيت من قوة، كما تميزت كأم مثالية ومجاهدة صامدة وقائدة فكان منها الشهيدة الخالدة والأسيرة المحتسبة والمبعدة الحلمة بالعودة والمحررة الصامدة التي أمضت شهور وسنوات طويلة وراء القضبان".

واوضحت منصور أن المرأة دخلت جميع معتركات الحياة السياسية والاجتماعية والاقتصادية والجهادية، فالآف النساء في فلسطين يقمن بدور المرأة والرجل في آن واحد، كما وعملت المرأة الفلسطينية دورا محوريا في حماية التقاليد والتراث الوطني وغرس القيم الوطنية والدينية.


الجبهة العربية الفلسطينية
-------------------------

أشادت جبهة العربية الفلسطينية بدور المرأة العربية، مشيرة إلى أنها لا زالت تقدم النماذج الفريدة في العطاء والبناء، الأمر الذي يتطلب صيانة دور المرأة من خلال تفعيل كافة المؤسسات والاتحادات المختصة بشؤون المرأة واضطلاعها بدور أكثر فاعلية في التأثير، لتأخذ ما تستحق من دور ومواقع على كافة الصعد، كما ويتطلب ايضاً سن القوانين والتشريعات وفي المقدمة منها قانون الأسرة الفلسطيني بالشكل الذي يضمن للمرأة حقوقها الشرعية والذي يتيح لها المجال لتواصل عطاؤها ونضالها، معتبرين ذلك اقل ما يمكن أن يقدم للمرأة الفلسطينية في يومها العالمي إقرارا منا بدورها وبعظمة انجازاتها .

واكدت الجبهة العربية أن مسؤولية نيل المرأة لحقوقها هي مسؤولية الجميع من هيئات وأحزاب ومؤسسات ثقافية وإعلامية والتي يتوجب عليها ممارسة دورها بشكل جدي لرفع مستوى وعي مجتمعنا من اجل توفير أفضل الظروف لان تمارس المرأة مسؤولياتها كاملة من خلال المشاركة السياسية والاقتصادية والاجتماعية في بناء المجتمع الفلسطيني.

الجبهة الديمقراطية
-------------------
غزة- معا- اعتبر صالح زيدان، عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، بأن محرقة قوات الاحتلال الإسرائيلي لقطاع غزة والتي راح ضحيتها ما يقارب 110 امرأة، وعدد كبير من الأطفال تبرز الدور الأساس الذي لعبته المرأة في الصمود الأسطوري لقطاع غزة.


وحيا زيدان خلال مشاركته بالاعتصام النسوي الذي نظمه الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية في ميدان الجندي المجهول بغزة المرأة الفلسطينية في عيدها الوطني، داعيا إلى معالجة تداعيات العدوان على قطاع غزة، بالإعمار وفك الحصار وكذلك مواجهة التحديات التي يفرضها تشكيل حكومة اليمين الإسرائيلي والذي يتطلب إنهاء الانقسام الكارثي وإعادة بناء الوحدة الوطنية.


يتبع..