وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وزارة شؤون المرأة تكرم النساء الرياديات والداعمين لهن في احتفال مركزي

نشر بتاريخ: 08/03/2009 ( آخر تحديث: 08/03/2009 الساعة: 19:30 )
أريحا- معا- أحيت وزارة شؤون المراْة ، يوم الثامن من آذار باحتفال كبير في مسرح الأكاديمية الفلسطينية للعلوم الأمنية بأريحا.

ورعى الاحتفال انتصار الوزير عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، وخلود دعيبس وزيرة شؤون المراْة، واللواء توفيق الطيراوي مستشار الرئيس للشؤون الأمنية وكامل حميد محافظ أريحا والأغوار، بحضور عدد من الشخصيات الرسمية وقيادات العمل النسوي في فلسطين.

وتخلل الاحتفال العديد من الكلمات، كما تم تكريم العديد من النساء الرياديات في مختلف الحقول وتقديم دروع تقديرية لكل من انتصار الوزير واللواء الطيراوي والمحافظ حميد.

وشهد الاحتفال تواصلاً مع النساء الفلسطينيات في قطاع غزة عبر دائرة الربط التلفزيوني (فيديو كونفرنس)، فيما لم يتمكن القائمون على الاحتفال من التواصل مع حشد نسائي فلسطيني في بيروت لأسباب فنية.

وفي كلمته الافتتاحية رحب اللواء توفيق الطراوي بالحضور، مشيداً بدور ونضالات المرأة الفلسطينية، التي وصفها بأجمل المخلوقات على الأرض وحامية القضية والمشروع الوطني، مؤكداً أن الأكاديمية الفلسطينية للعلوم الأمنية منارة أكاديمية علمية تعمل على بناء أجهزتنا الأمنية على أسس علمية لتنمية عناصرها ومن بينهم الفتيات.

من جهتها ثمنت انتصار الوزير عضو المجلس التشريعي، وعضو اللجنة المركزية لحركة فتح دعم الرئيس محمود عباس بتوقيعة وثيقة سيد للنبذ العنف ضد النساء كما حيت المراة الفلسطينية في قطاع غزه مجددة العهد بان نساء فلسطين سيواصلن العمل من اجل الحرية والاستقلال والعيش في فلسطين , وأشادت بجهود اللواء الطيراوي وكادر الأكاديمية على دورهم في إرساء جذور هذه المؤسسة التي لا تفرق بين المراة والرجل , كما أشادت باهتمام ورعاية وزارة وشؤون المراة على رعايتها للقطاع النسوي في فلسطين .

وشددت الوزير على أهمية الوحدة الوطنية، معربة عن أمنياتها بان يتكلل بنجاح بما يحمي مكتسبات شعبنا ونضالاته، ودانت في ختام كلمتها مخططات الهدم والتدمير التي أعلنتها قوات الاحتلال في مدينة القدس .

وفي كلمة نساء غزة قالت حليمة السماك من طاقم شؤون المراة بغزة :"أنها لحظات ثمينة وغالية في ظل هذا التواصل بيننا كنساء فلسطينيات ", مستعرضه الظروف الصعبة والخسائر الكبيرة التي لحقت بالمراة الفلسطينية وأطفالها جراء الحرب على قطاع غزة وما أسفر عن ذلك من تشرد ودمار للعائلات لا سيما تلك التي تتحمل مسؤوليتها نساء فقدن أزواجهن , وشكرت السماك الحضور مهنئة الجميع بهذه المناسبة .

وفي مستهل كلمتها قالت وزيرة شؤون المراة خلود دعيبس:" إنني احي صمود النساء في قطاع غزة وعلى مشاركتهن لنا في إحياء يوم المراة العالمي " واثنت على صمود وتحدي وتضحية المراة الفلسطينية في منطقة الأغوار والتي تعيش في ظل إجراءات صعبة وقاسية، مؤكدة على حرص الحكومة واهتمامها الكبير بالقطاع النسوي في كافة المحافظات.

واستعرضت دعيبس جهود الوزراة على الصعيدين العربي والعالمي لتمكين المراة الفلسطينية من الحصول على حقوقها الانسانسة والوطنية ولإيقاظ الضمير الإنساني العالمي اتجاه ما تتعرض له المراة الفلسطينية، واختتمت كلمتها بالإشارة لعلاقات التعاون ما بين الوزارة ومؤسسات ومراكز العمل النسوي والقانوني والسعي لتحقيق الدمج الاجتماعي مع التأكيد على العلاقة التكاملية بين وزارة شؤون المراة والمؤسسات النسوية والحقوقية للوصول للنتائج المرجوة .

من جانبه حيا محافظ أريحا والأغوار كامل حميد النساء الفلسطينيات في الضفة وغزة والقرى والمخيمات والشتات، معربا عن أمله أن تتوفر الأجواء من اجل أن تقود المراة الاحتفال بهذا اليوم بجدارة واستحقاق واقتدار وان تفرض أجندتها على مستوى العالم، كما استذكر العديد من المهام والمحطات النضالية للمراة الفلسطينية خلال مراحل العمل النضالي السري على مختلف الاصعددة وتحديدا داخل المعتقلات والسجون .