وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

نقص حاد في الصيصان - اوضاع غزة خطيرة على الفقراء وتنذر بالانفجار

نشر بتاريخ: 08/03/2009 ( آخر تحديث: 09/03/2009 الساعة: 10:12 )
بيت لحم - تقرير معا - قال محللون ومراقبون في قطاع غزة ان الاوضاع بعد شهر على انتهاء الحرب الاسرائيلية ، باتت الاوضاع خطيرة جدا على الفقراء والسكان بحيث تنذر بانفجار قريب في حال بقي الحصار الاسرائيلي واغلاق المعابر .

وفي هذا الاطار قال عضو المجلس التشريعي الفلسطيني من قطاع غزة النائب فيصل ابو شهلا لبرنامج الاسئلة الصعبة الذي سيبث الثلاثاء ليلا على شاشات معا وتلفزيون فلسطين / قال بغضب " ان الاوضاع خطيرة جدا وان البضائع تنفذ من الاسواق والبضائع التي تأتي من الانفاق يصل سعرها الى عشرة اضعاف السعر العادي ما يجعلها عبئا اضافيا على الفقراء .

وفي نفس الحلقة اكد المستشار الاعلامي للانروا عدنان ابو حسنة على ما قاله ابو شهلا وقدم الكثير من الحقائق والارقام التي تظهر معاناة اللاجئين في المخيمات وان النقود التي وفرتها الوكالة وان وصلت فانها لا تتمكن من شراء احتياجات الاعمار وحتى الزجاج غير موجود في الاسواق .

وعودة الى "ابو شهلا" قال ان هناك نقص في البروتين عند سكان غزة لان الدجاج والصيصان - الكتاكيت - لم تعد تدخل الى قطاع غزة ، وغيرها عشرات السلع الضرورية للحياة اليومية .

من جانيه قال الدكتور حسن ابو لبدة المستشار الخاص لرئيس الوزراء لبرنامج الاسئلة الصعبة : ان السلطة جاهزة للبدء بتحويل اموال التعويضات في غضون ستة اسابيع للبنوك العشرة للبدء بالاعمار . ولكنه اكد على ان فتح المعابر ورفع الحصار شرط اساسي من شروط نجاح اعادة الاعمار .

كما قال ابو لبدة ان استقالة الدكتور فياض ليست مفاجئة وانها لن تؤثر في عملية اعادة الاعمار اذا ما توافق المتحاورون في القاهرة على حكومة وحدة تجتاز المسافات وتحقق الخطاب السياسي الموحد للفلسطينيين .