وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الكلية الجامعية تنظم يوما تدريبا حول الجودة في مؤسسات التعليم العالي

نشر بتاريخ: 10/03/2009 ( آخر تحديث: 10/03/2009 الساعة: 13:23 )
غزة- معا- نظمت وحدة الجودة في الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية يوما تدريبيا بعنوان "الجودة في مؤسسات التعليم العالي" بحضور كل من الدكتور يحيى السراج عميد الكلية، والدكتور خضر الجمالي نائب العمد للشئون الأكاديمية، والأستاذ كمال أبو عون نائب العميد للشؤون الإدارية، والمهندس موسى الأسطل استشاري نظم جودة في الكلية، إضافة لرؤساء الأقسام الأكاديمية والإدارية، وعدد من العاملين في الكلية.

وفي بداية اللقاء تحدث الدكتور يحيى السراج عميد الكلية عن أهمية التقييم الذاتي والذي يرتقي بمستوى المؤسسة مهنيا ويجعل كل موظف يراقب نفسه ويجتهد في عمله دون أن ينتظر التعليمات من رئيسه في العمل، مثمنا كل الجهود التي بذلت لإنجاح هذا اليوم التدريبي.

ثم قدم المهندس حسام إسماعيل رئيس لجنة التقييم الذاتي والتخطيط الإستراتيجي نبذة عن مشروع دعم التقييم الذاتي والتخطيط الإستراتيجي في مؤسسات التعليم العالي الفلسطينية في الكلية وما تم إنجازه في هذا المجال، منوها أن المشروع يشمل تنظيم دورات تدريبية لموظفي الكلية لتعميق مفهوم التقييم الذاتي والتخطيط الإستراتيجي للمساهمة في انجاز نظام متكامل يعتمد كمرجعية للتقييم الذاتي في الكلية، وبناء على نتائج التقييم الذاتي سيتم بناء خطة استراتيجية جديدة، مشيراً إلى أن هذا اليوم التدريبي سيكون ضمن سلسلة من الأيام التدريبية وورش العمل واللقاءات الداعمة لنشر ثقافة التقييم الذاتي في الكلية.

ومن ثم قام المهندس موسى الأسطل الاستشاري في نظم الجودة بإدارة وتقديم فعاليات اليوم التدريبي حيث استعرض مصطلح الجودة بتعريفاته المختلفة والتي تتضمن الملائمة في الاستخدام بما يحقق متطلبات المستخدم إضافة إلى التعريفات المختلفة الأخرى حسب وجهات نظر الباحثين في هذا المجال، مضيفا أن الجودة في مؤسسات التعليم هي الملائمة للهدف وتحقيق رغبات المستفيدين من مخرجات التعليم وكذلك تحقيق عائد مجز على ما تم إنفاقه.

وأوضح المهندس الأسطل أن للجودة مبادئ متعددة منها التركيز على الزبون، القيادة، إشراك الأفراد، التركيز على العمليات، نهج تسلسل العمليات للإدارة، التطوير المستمر، اتخاذ القرارات، وتبادل المنفعة بين المورد والمؤسسة.

وفي ختام اللقاء تحدث المهندس الأسطل مستعرضا بعض النماذج التي تطبق نظام الجودة في مؤسساتها، مضيفا ان نظام الجودة يجعل المؤسسة التي تطبقه متميزة في أدائها الإداري والأكاديمي.

وتخلل اليوم التدريبي الذي نظم في فرع الكلية بخانيونس – معهد غزة التقني استعراض سبل تطوير الأداء والعمل الإداري والأكاديمي وصولا لأعلى معايير الجودة المطبقة في مؤسسات التعليم العالي على مستوى العالم وبما يساهم في تميز الكلية ووصولها لأرقى الدرجات في هذا المجال