وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

"حبل الغسيل" عنوان ورشة سوا بمناسبة الثامن من آذار

نشر بتاريخ: 12/03/2009 ( آخر تحديث: 12/03/2009 الساعة: 21:33 )
رام الله -معا- نظم مركز سوا - كل النساء معاً اليوم وغداً- بالتعاون مع القنصلية الأمريكية اليوم الخميس، ورشة عمل في رام الله، شارك فيها عدد من العاملات في الإرشاد النفسي الاجتماعي في المؤسسات المختلفة، و طاقم المركز ومتطوعيه، بمناسبة الثامن من اذار.

ورحبت أهيلة شومر، مديرة مركز سوا بالحضور، مشيرة إلى ان الهدف من ورشة "حبل الغسيل" اليوم هو استخدام الفن كوسيلة للتعبير عن الذات للنساء اللواتي تعرضن لأي نوع من أنواع العنف عن طريق تزيين بلوزة أو قميص. ولزيادة الوعي حول تأثير العنف ضد النساء، وتعزيز قدرتهن على الصمود، و دعمهن ليكسرن الصمت المحيط بتجربتهن.

كما وتحدثت جاكلين ديلي السكرتيرة الثالثة للشؤون الثقافية في القنصلية الأمريكية حيث شكرت ايلينيتا مونيز على حضورها كمتطوعة للتحدث عن مشروع حبل الغسيل والحضور المشارك.

وافتتحت الورشة ايلينيتا مونيز وهي من إحدى المبتكرات للفكرة والساعية لنشر فكرة مشروع حبل الغسيل التي بدأت بالولايات المتحدة، متحدثه عن أهداف هذا المشروع في زيادة الوعي لدى الفئات المجتمعية المختلفة لأهمية إعطاء الضحايا التعبير باستخدام الفن عن العنف الذي يتعرضن له، قائلة " لم يكن سهلاً ان نقيم مثل هذا المشروع حيث واجهنا رفض من الكثير ولكننا استطعنا بالنهاية ان نبدأ العمل به، وهو اليوم يطبق في الكثير من المناطق في الولايات المتحدة من خلال ورش العمل".

كما وتحدثت عن كيفية تطبيق الرسومات على البلايز والقمصان بطريقة عفوية معبره عن مايجول بخاطر الضحية المتعرضة للعنف بكافة أنواعه.

هذا وتخلل الورشة تطبيق للرسومات من المشاركات أنفسهن بحيث عبرن عما يجول في أنفسهن بما يتصل بموضوع أزمة الإعتداء كل من خلال تجربتها الخاصة.