وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

لفني قد تنضم لحكومة نتنياهو بشرط التناوب على رئاستها

نشر بتاريخ: 13/03/2009 ( آخر تحديث: 14/03/2009 الساعة: 10:31 )
القدس- معا- أكدت مصادر متطابقة في حزبَي الليكود وكاديما إجراء اتصالات سرية بينهما في مسعى لمراجعة احتمال تشكيل ائتلاف حكومي مشترك.

غير أن المصادر قللت من فرص نجاح هذه الاتصالات التي تجري بواسطة اشخاص مقربين من زعيمة كاديما تسيبي ليفني ورئيس الوزراء المكلف بنيامين نتانياهو.

ووفقا لما نقلته الاذاعة الاسرائيلية فأن حزب كاديما قد يوافق على الانضمام إلى حكومة يرئسها نتانياهو بشرط تناوبه على رئاسة الحكومة مع ليفني وإنْ لفترة غير متساوية.

في سياق ذي صلة أسفرت جلسة المفاوضات بين طاقمَي الليكود وحزب الاتحاد الوطني اليميني بعد ظهر اليوم عن تحقيق تقدم ملموس. أما الاتفاق الائتلافي بين الليكود وأبرز شركائه الائتلافيين المرجحين حزب إسرائيل بيتنا فسيوقع بعد غد الأحد حسب التوقعات علماً بأن نتانياهو سيلتقي مساء غد رئيس إسرائيل بيتنا أفيغدور ليبرمان.

وقالت صحيفة يديعوت أحرونوت على موقعها على شبكة الانترنت ان نتنياهو وليفني يجريان اتصالات سرية من خلال أعضاء بحزبيهما بهدف بحث ما اذا كانت لا تزال هناك فرصة لاستئناف محادثات تشكيل حكومة ائتلافية.

وجاءت أحدث التقارير بشأن اتصالات بخصوص تشكل ائتلاف محتمل في وقت ترددت فيه أنباء عن أن نتنياهو يواجه عقبات في جهوده لتشكيل ائتلاف مع الاحزاب اليمينية المتطرفة والاحزاب الدينية والتي قدم بعض ممثليها مطالب متناقضة.

وأمام نتنياهو الذي تولى رئاسة الوزراء من عام 1996 حتى عام 1999 مهلة حتى الثالث من ابريل نيسان لتشكيل حكومة بعدما كلفه الرئيس شمعون بيريس بذلك الشهر الماضي عقب الانتخابات البرلمانية التي جرت في العاشر من فبراير شباط.