وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ارجاء جلسة الحكومة وتمديد مهمة ديسكين وديكل في القاهرة بـ 24 ساعة

نشر بتاريخ: 15/03/2009 ( آخر تحديث: 16/03/2009 الساعة: 13:17 )
بيت لحم- معا- القدس- معا- أوعز رئيس الوزراء الاسرائيلي إيهود أولمرت الليلة الماضية إلى مبعوثَيْه في القاهرة رئيس جهاز الامن العام يوفال ديسكين ومسؤول ملف الاسرى عوفر ديكل بتمديد محادثاتهما مع كبار المسؤولين المصريين بـ 24 ساعة أخرى.

ويأتي الإيعاز في محاولة لدفع صفقة لتبادل الاسرى مع حركة حماس تشمل الافراج عن الجندي شاليط, وبالتالي تقرر أن يؤجَّل إلى يوم غد موعد جلسة مجلس الوزراء الاستثنائية التي كان من المقرر عقدها صباح اليوم للاطلاع على تطورات قضية شاليط.

ورغم عدم ورود أي إشارة حتى اللحظة حول تحقيق انطلاقة في محادثات القاهرة، إلا أن الصحف الإسرائيلية وصفت محادثات اليوم بحاسمة.

وقالت الاذاعة الاسرائيلية أن قائد الجناح العسكري لحماس أحمد الجعبري وصل إلى القاهرة لرئاسة وفد حماس في المفاوضات غير المباشرة الجارية مع إسرائيل بوساطة مصرية حول ملف الجندي شاليط ، كما شارك القياديان الحمساويان محمود الزهار ونزار عوض الله في هذه المفاوضات.

ونقلت صحيفة الحياة اللندنية عن مصادر فلسطينية وصفتها بموثوقة بها قولها إن إسرائيل وافقت على إطلاق سراح عدد يزيد على 300 اسم من قائمة الأسرى الـ 450 التي قدمتها حماس لإنجاز صفقة شاليط.

وأشارت المصادر إلى أن الجناح السياسي لحماس أبدى مرونة كافية في المفاوضات فيما لا يزال الجناح العسكري للحركة مصراً على إطلاق جميع الأسرى.

وذكرت أنباء أخرى أن الخلاف الأكبر يدور حول طلب إسرائيل إبعاد قسم من الأسرى الفلسطينيين الذين ستشملهم الصفقة إلى الخارج ونقل جزء آخر منهم - وهم من سكان الضفة الغربية - إلى قطاع غزة.

وكان افاد التلفزيون الاسرائيلي الليلة ان مصر استدعت رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل للحضور الى القاهرة لحسم قضية الصفقة.

فقد وجهت الحكومة المصرية دعوة إلى مشعل وأمين عام حركة الجهاد الإسلامي رمضان شلح لزيارة القاهرة من أجل حسم صيغة توافقية يتم بموجبها إنهاء حالة الانقسام الفلسطيني وإنقاذ الحوار المتعثر بالاضافة لصفقة شاليط .

وقالت مصادر فلسطينية في القاهرة إن المسؤولين المصريين قرروا دعوة مشعل من أجل حسم الخلافات ووضع «الرتوش الأخيرة» لمختلف القضايا والانتهاء منها.