وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

كلية التمريض في النجاح تعقد مؤتمرا بعنوان " البحث العلمي التمريضي"

نشر بتاريخ: 15/03/2009 ( آخر تحديث: 15/03/2009 الساعة: 19:24 )
نابلس - معا - عقدت كلية التمريض في جامعة النجاح الوطنية اليوم وتحت رعاية مجموعة الاتصالات الفلسطينية المؤتمر التمريضي بعنوان "البحث العلمي التمريضي".

وبدأ المؤتمر بتلاوه ايات من القران الكريم وتلاه السلام الوطني الفلسطيني، حيث حضر الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الاستاذ الدكتر ماهر النتشة، نائب رئيس الجامعة للشؤون الاكاديمية، والسيد مهند الهيجاوي، مدير عام مجموعة الاتصالات الفلسطينية في نابلس، والدكتور عدنان سرحان، عميد كلية التمريض الذي بدأ كلمته بشكر لإدارة الجامعة ممثلة بالاستاذ الدكتور رامي حمد الله رئيس الجامعة على دعمه المتواصل لكلية التمريض، كما قدم الشكر لمجموعة الاتصالات الفلسطينية على رعايتها لهذا المؤتمر، وقال: "ان كلية التمريض وعلى الرغم من عمرها القليل الذي لا يتعدى الخمس سنوات الا انها قدمت مجموعة من الانجازات من اهمها ادراج بكالوريوس التمريض في الكلية، وبكالوريوس القبالة، وماجستير الصحة النفسية والتمريضية". واضاف ان الكلية قد ابتعثت مجموعة من الطلاب لدراسة الماجستير والدكتوراه، وكل هذا تحت رعاية الاستاذ الدكتور رامي الحمد الله".

واما السيد مهند الهيجاوي المدير العام لشركة الاتصالات في نابلس شكر كلية التمريض وجامعة النجاح ممثلة بالاستاذ الدكتور حمد الله على رعايتها لمثل هذه الجهود في البحث العلمي التي تقود الى رفعة الوطن ورقيه من خلال طلبة العلم والباحثين، واشار الهيجاوي: "الى اهمية التمريض الكبرى في المجتمعات ومن هنا كانت مجموعة الاتصالات رائدة في دعم عدد من المؤتمرات البحثية واخرها المؤتمر التمريضي، وينبع هذا من مسؤوليتها تجاه المجتمع الفلسطيني حيث جاء هذا الدعم من خلال انشاء جمعية فلستيا". واضاف "يشرفني اليوم أن أكون معكم في جامعة النجاح الوطنية لحضور المؤتمر العلمي التمريضي التابع لكلية التمريض في الجامعة والذي ترعاه مجموعة الاتصالات الفلسطينية".

واضاف " إن لمهنة التمريض دون شك وعلى مر العصور أهمية كبرى في كافة المجتمعات وفي مختلف الأزمان ، وإنه إيمانا منا بتطوير هذه المهنة الإنسانية من حيث رفدها بالكفاءات والأبحاث الناتجة عن جهود كل من الطلبة والأطباء المشرفين فإنه لمن دواعي سرورنا أن نكون الجهة الداعمة لمثل هذه المؤتمرات وعلى مدى ثلاث سنوات الماضية. بالإضافة إلى دعم مؤتمرات أخرى ونشاطات شتى تقوم بها الجامعة ومنذ بداية نشأة الشركة.

وفي كلمة القاها الاستاذ الدكتور ماهر النتشة النائب الاكاديمي في الجامعة قال: " ان الرؤيا التي وضعتها جامعة النجاح هي ان تكون رائدة الجامعات في العالم اجمع وليس فقط في فلسطين والوطن العربي، ومن هنا جاء اهتمام الجامعة ودعمها للابحاث والدراسات حيث يوجد لديها اكثر من 65 برنامج للبكالورويس و 37 برنامج ماجستير في مختلف التخصصات، وبرنامج دكتوراه في الكيمياء".

واضاف أ.د.النتشة: "ان الجامعة تهتم بجودة التعليم وذلك من خلال انشائها لوحدة الجودة والنوعية التي انشأتها الجامعة"، واضاف: "ان كلية التمريض تركز على المهارات التي يكتسبها الطالب قبل تخرجه لذا فقد كان الفوج الاول من خريجي البكالوريوس في الكلية متميز، وقد تم ابتعاث مجموعة لدراسة الماجسيتر، كما ان عدد كبير منهم قد انخرطوا في العمل في المستشفيات المحلية".

واستمر المؤتمر حتى الساعة الثالثة حيث قدم فيه نخبة من طلبة الكلية في السنة الرابعة مشاريع تخرجهم كاوراق عمل للمؤتمر، وتناولت مواضيع حساسة ومختلفة في مهنة التمريض، حيث اشرف عليها مجموعة من الاساتذة في كلية التمريض.
وذكر الدكتور سرحان عميد الكلية ان الهدف من هذا المؤتمر هو تعزيز الأبحاث العلمية وخصوصاً في مجال التمريض وتشجيع المجتمع الطبي على ضرورة البحث العلمي.

وقد قام الدكتور النتشة والدكتور سرحان بتقديم درع من الجامعة للسيد الهيجاوي تكريما لدعم المجموعة الفلسطينية للاتصالات للمؤتمر والجهود التي تبذلها في دعم مجال البحث العلمي.