وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الدكتور حنا عيسى: الحوار حاجة إنسانية تحتمها ظروف العيش

نشر بتاريخ: 17/03/2009 ( آخر تحديث: 17/03/2009 الساعة: 13:07 )
رام الله- معا- أكد الدكتور حنا عيسى وكيل الشؤون المسيحية المساعد بوزارة الأوقاف والشؤون الدينية بان الحوار حاجة إنسانية تحتمها ظروف العيش المشترك للاندماج في الجماعة والتواصل مع الآخرين، وذلك في بيان صدر عنه حول "حوار الاديان".

واشار في بيانه ان الحوار يحقق حاجة الإنسان للاستقلالية من جهة وحاجته للمشاركة والتفاعل مع محيطه من جهة أخرى، مؤكدا بان الحوار المسيحي – المسلم يرتكز على أن المسيحية والإسلام طرف واحد إضافة إلى اعتبار كل جانب أن الجانب الأخر مساويا له وآلا يسعى لإلغائه والتأكد على أن حوار الطرف الواحد لا يلغي الاختلاف.

واكد عيسى ان الحوار بين الأديان والثقافات المختلفة يساهم في نشر ثقافة التسامح التي تعني تقبل الاختلاف، وتقبل الاختلاف يفضي إلى تقبل الأخر المختلف والذي يفضي بدوره إلى إشاعة السلم الاجتماعي داخل المجتمع أو ما بين المجتمعات.

وقال:"ليس المطلوب أن يفضي الحوار إلى إقرار المسلمين بألوهية المسيحي ولا أن يأخذ المسيحيون باركان الإسلام، فالعقائد الثابتة والمقدسة لدى كل دين يفترض أن تكون خارج دائرة النقاش وبعيدة عن طاولة الحوار، وإنما المطلوب حوار يقوم على قاعدة الاعتراف بالأخر و القبول به شريكا بكامل حقوق وواجبات المواطنة".