وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وكيل وزارة الحكم المحلي يترأس اجتماعا للجنة التوجيهية

نشر بتاريخ: 17/03/2009 ( آخر تحديث: 17/03/2009 الساعة: 16:16 )
رام الله- معا- عقدت اللجنة التوجيهية الخاصة بوضع استراتيجية وطنية لادارة النفايات الصلبة في فلسطين اجتماعاً لها في مقر وزارة الحكم المحلي وذلك بحضور وكيل وزارة الحكم المحلي المهندس مازن غنيم والدكتور تيسير عمر ممثلاً عن مجلس الوزراء واحمد ابو ظاهر وزغلول سمحان من سلطة جودة البيئة ومشاركة عدد من ممثلي الدول المانحة ( GTZ، وايطاليا، ومؤسسة جايكا اليابانية والبنك الدولي والاتحاد الاوروبي).

وفي كلمته وضع المهندس مازن غنيم وكيل وزارة الحكم المحلي اعضاء اللجنة بصورة ما تم انجازه حتى الان على صعيد الاستراتيجية منوهاً الى ان ذلك اشتمل على وجود برامج تدريبيه لمجالس الخدمات المشتركة ونشرات حول ادارة النفايات الصلبة وتوزيع ملابس خاصه بالنفايات الصلبة.

وأضاف كذلك الى ان الوزارة تعمل على تطوير إطارا مؤسسيا لادارة النفايات الصلبة ودعم قدرات المجالس في هذا المجال، مؤكدا ان ما تم توزيعه من معدات للنفايات الصلبة للمجالس المشتركة يأتي في سياق دعم وتطوير قدرات هذه المجالس من أجل القيام بواجباتها.

وأكد غنيم ان العمل جاري حالياً لانشاء مكبات مركزية للنفايات الصلبة في الوسط والجنوب بعد انتهاء العمل من مكب الشمال في جنين، مضيفا الى ان نجاح الحوار الوطني حالياً سينعكس ايجاباًُ على عمل اللجنة والمتعلق منها بقطاع غزة.

وقد بحثت اللجنة التقرير التقيمي الذي اعدته ال UNDP لصالح وزارة التخطيط وأكدت على وجوب نقاش هذا التقرير في اطار اللجنة التوجيهية كي يتم التمكن من البناء عليه لانه يعتبر احد المدخلات المهمة لبلورة الاستراتيجية الوطنية.

واستعرضت اللجنة المضايقات التي تضعها سلطات الاحتلال ضد البلديات والهيئات المحلية في محافظة القدس وامكانية توفير حلول مناسبة كما تعانيه محافظة القدس على صعيد النفايات الصلبة من اجل عدم تفاقم المشكلة مما سيترتب على ذلك من كارثه بيئية وصحية لاهالي المنطقة.