وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مركز حقوقي يطالب بالتحقيق بظروف وفاة مواطن في سجون المقالة برفح

نشر بتاريخ: 17/03/2009 ( آخر تحديث: 18/03/2009 الساعة: 16:29 )
غزة- معا- طالبت الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان"ديوان المظالم" بالتحقيق في ظروف وملابسات وفاة المواطن زايد عايش مبروك جرادات (40 عاما) من سكان منطقة الشوكة في رفح.

واستنادا لمعلومات الهيئة التي حصلت عليها من ذوي المواطن المتوفى، فقد قامت قوة من الشرطة التابعة للحكومة المقالة باعتقال المواطن جرادات من المستشفى الأوروبي في خان يونس أثناء مرافقته لوالدته المريضة صباح يوم الأحد 15/3/2009، ثم قامت شرطة مكافحة المخدرات بإعادته إلى بيته عدة مرات، وطلبوا منه إخراج أشياء يخبأها في منزله.

وأفاد ذوو المواطن في بيان وصل"معا" نسخة عنه:"أنه تم أمس الإثنين إبلاغ عائلة المتوفى بوفاة ابنهم زايد جرادات، جثمانه موجود في مستشفى أبو يوسف النجار في رفح، ثم تم نقله إلى وحدة الطب الشرعي في مستشفى الشفاء في مدينة غزة، فيما رفض ذووه استلام جثمانه حتى معرفة ملابسات وفاته".

وافاد كل من محامي وباحث الهيئة أنهما شاهدا جثمان المواطن جرادات صباح اليوم الثلاثاء، والموجود في مستشفى الشفاء في غزة، وقد ظهر على جثمانه آثار ضرب وكدمات في رأسه وعنقه وأطراف يديه وقدميه ونزيف من أصابع رجليه،متهمين شرطة المقالة بتعذيب جردات أثناء التحقيق معه.

وطالبت الهئية وزارة الداخلية في الحكومة المقالة بفتح تحقيق جدي في هذه الجريمة وملاحقة الضالعين فيها، وتقديمهم للعدالة.