وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

داخلية المقالة ترفض فتح معبر رفح وإدارة المعابر تسمح للعائدين بالدخول

نشر بتاريخ: 18/03/2009 ( آخر تحديث: 18/03/2009 الساعة: 14:43 )
غزة- معا- أعلنت وزارة الداخلية والأمن الوطني، في الحكومة المقالة، رفضها فتح معبر رفح البري جنوب قطاع غزة، مؤكدة عدم تلقيها أي تبليغ رسمي من الجانب المصري بفتحه.

من جانبها أعلنت الادارة العامة للمعابر في الحكومة المقالة عن فتح معبر رفح، للقادمين واغلاقه أمام المغادرين، مشيرة الى تواصل الجهود والاتصالات مع الجانب المصري من أجل تحسين ظروف سفر المغادرين خاصة من ذوي الاحتياجات الخاصة من المرضى والطلبة.

وقالت وزارة الداخلية المقالة في بيان صحفي وصل "معا" نسخة عنه: إنها ترفض الطريقة المعمول بها حاليا لفتح المعبر، "والتي لا تنطوي الا على المذلة للمواطن الفلسطيني"، مؤكدة أنها لن تفتح المعبر الا بآلية تضمن الراحة والكرامة للجميع.

وأوضحت الوزارة أنها متفقة مع الجانب المصري على ضرورة إبلاغها قبل 3 أيام من فتح المعبر، من أجل التجهيز لعملية دخول وخروج المسافرين، مشيرة إلى أن الجانب المصري أعاد في المرة الأخيرة التي فتح فيها المعبر 1000 مسافر وسمح فقط بسفر 1500 مسافر، دون إبداء الأسباب.

وكانت السلطات المصرية قد أبلغت الجانب الفلسطيني نيتها فتح المعبر اليوم وغداً أمام المسافرين، فيما نفت وزارة الداخلية من جانبها تلقيها أي بلاغ رسمي حول فتح المعبر.

وكان معبر رفح قد فتح قبل ثلاثة أسابيع بشكل جزئي، وقد تمكن المئات من المواطنين من السفر، فيما تم إعادة أعداد كبيرة من قبل الجانب المصري دون إبداء أسباب.