وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

لجنة اسرائيلية تقرر مصادرة اجهزة الراديو والتلفزيون من اسرى حماس

نشر بتاريخ: 18/03/2009 ( آخر تحديث: 19/03/2009 الساعة: 11:54 )
بيت لحم -معا- قررت لجنة اسرائيلية خاصة مشكلة، والتي يترأسها وزير القضاء "دانيل فريدمان"، والوزراء حاييم رامون ومئير شطريت والمستشار القانوني للحكومة الاسرائيلية مصادرة اجهزة الراديو والتلفزيون من اسرى حماس، كما قررت اللجنة تقليص زيارات ذوي اسرى حماس .

وقال زياد ابو عين وكيل وزارة الاسرى ان الاجراءات الاسرائيلية بحق اسرى حماس ابتزاز مخالف للقانون الدولي واتفاقية جنيف.

بدوره استنكر مركز أحرار لدراسات الأسرى وحقوق الانسان قرار اللجنه الوزارية الخاصة، واعتبر ان هذه الخطوه التصعيدية اذا ما تمت فانها بدايه اعلان حرب رسميه ضد الأسرى في سجون الاحتلال، والتي تأتي في سياق رد فعل الاحتلال امام اصرار المقاومه على شروطها القاضيه بتحرير الاسرى من ذوي الاحكام العاليه.

واضاف المركز أن الحركة الأسيرة المتماسكة أصلا سترفض تطبيق مثل هذا القرار والذي من شأنه ان يعيد الحركة الاسيرة الى زمن السبعينات.

وقال فؤاد الخفش مدير مركز أحرار ان هذا القرار الذي تم اعلانه مساء هذه الليله على القناة العاشرة الاسرائيلية هو بمثابة اعلان حرب ضد الحركة الاسيرة وسحب لانجازات تم تثبيتها بالدم ومعارك الامعاء الخاويه التي خاضتها الحركة الأسيرة على طول نضالها ضد المحتل.

وأضاف الخفش ان منع ذوي اسرى حماس من زيارة أولادهم هو خرق لكل القوانين والأعراف الدولية فالقانون الدولي الإنساني وقانون حقوق الإنسان ينص في المادة 116 من اتفاقية جنيف الرابعة الخاصة بحماية المدنيين في زمن الحرب انه "يسمح لكل شخص معتقل باستقبال زائريه" وعلى الأخص أقاربه على فترات وبقدر ما يمكن من التواتر.

وقال الخفش ان هناك أكثر من ألفَيْ أسير محرومون من زيارة ذويهم فأكثر من 800 أسير من قطاع غزه محرمون منذ اكثر من 3 أعوام من زيارة أهاليهم بسبب الحصار المفروض على القطاع، بالاضافه الى حرمان عدد كبير من الزياره بحجج واسباب واهيه.

ويضيف الخفش ان هذا القرار وهذه التوصات اذا ما طبقت فسترفع الممنوعون من زيارة ذويهم لاكثر من 5000 اسير فلسطيني.