وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

بدء وصول الوفود العربية:اسرائيل تقرر منع فعاليات عاصمة الثقافة بالقدس

نشر بتاريخ: 20/03/2009 ( آخر تحديث: 21/03/2009 الساعة: 14:22 )
اريحا - تقرير معا - وصلت وفود أردنية وكويتية ظهر اليوم الجمعة، إلى مدينة أريحا للمشاركة في فعاليات القدس عاصمة للثقافة العربية للعام 2009.

وكان في استقبال الوفدين فور وصولهم اسماعيل التلاوي الأمين العام للجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم والشاعر عبد السلام العطاري، ثم توجه الضيوف إلى مبنى محافظة أريحا والأغوار وكان في استقبلهم المحافظ كامل حميد ورئيس بلدية أريحا المحامي حسن صالح والدكتور عبد حمايل رئيس مركز جامعة القدس التعليمي والمهندس ماجد الفتياني نائب المحافظ والمحامي صائب نظيف أمين سر حركة فتح في المحافظة.

وألقى كلا من إسماعيل التلاوي والمحافظ كامل حميد والشاعر عبد السلام العطاري كلمات ترحبية معبرة بالوفدين، عبروا من خلالها عن متانة العلاقات الأخوية بين فلسطين والأردن والكويت، مرحبين بالضيوف بمناسبة احتفالية القدس عاصمة الثقافة العربية، كما ثمنوا دور المثقفين والمبدعين العرب قي الدفاع عن هوية المدينة المقدسة من خلال إبداعاتهم المتعددة.

فيما تحدث باسم الوفدين كل من الدكتور عبد الجليل عبد المهدي عضو المكتب التنفيذي لاحتفالية القدس عاصمة الثقافة العربية وعبد العزيز الملا رئيس لجنة كويتيون من اجل القدس، وعبروا في كلماتهم عن عمق المعاني الوجدانية والإنسانية والوطنية والقومية لزيارة المثقفين والمبدعين العرب خاصة من الكويت والأردن إلى فلسطين، معربين عن اعتزازهم بالصمود البطولي الكبير للشعب الفلسطيني للدفاع عن عروبة وهوية القدس التاريخية والدينية والإسلامية.

بعد ذلك قام أعضاء الوفدين الأردني والكويتي بجولة ميدانية في عدد من المرافق الأثرية والتاريخية في مدينة أريحا ثم تناولوا طعام الغداء على مؤدبة محافظ أريحا والأغوار ثم توجهوا بعد ذلك إلى مدينة بيت لحم.

وضم الوفد إلى جانب الدكتور عبد الجليل عبد المهدي والأستاذ عبد العزيز الملا شخصيات ثقافية وأدبية من الكويت والأردن ومدير لجنة الملحقين الثقافيين العرب في عمان الدكتور سمير حمدان وعدد من الإعلاميين.

ومن المقرر أن يصل غدا إلى فلسطين كلا من الدكتور صبري اربيحات وزير الثقافة الأردني والأستاذ بدر الرفاعي رئيس المجلس الوطني الكويتي للثقافة والفنون والآداب، ووفود عربية شقيقة من مصر، تونس، المغرب للمشاركة في احتفالية القدس عاصمة الثقافة العربية والتي ستنطلق ظهر يوم غد السبت.

فيما أعلنت سلطات الاحتلال الاسرائيلي، أنها ستنشر قوات كبيرة من جنودها يوم غد السبت في القدس، لمنع إقامة أي فعاليات لها علاقة بـ" فعاليات القدس عاصمة الثقافة العربية للعام 2009"، الذي أعلنته السلطة الفلسطينية.

وذكرت الاذاعة الاسرائيلية ان الشرطة الاسرائيلية اكدت عزمها منع اقامة هذه الفعاليات بحجة انها تخالف القانون الذي يحظر على السلطة الوطنية الفلسطينية ممارسة أي نشاط رسمي في القدس.

هذا وسيُطلق الرئيس محمود عباس مساء غد السبت 21 آذار فعاليات احتفالية القدس عاصمة الثقافة العربية 2009 إيذانا بانطلاقها من خمسة مواقع يربطها البث الفضائي: القدس، بيت لحم، غزة، الناصرة ومخيم مار الياس في لبنان، وذلك تعبيراً عن مشاركة أبناء الشعب العربي الفلسطيني في مراسيم الافتتاح الرسمي الخاص بالاحتفالية الوطنية الكبرى، وتحدياً للشتات في المهجر وحواجز الاحتلال في الوطن، وتأكيداً على جسر التواصل مع أبناء الأمة العربية بحضور عدد من وزراء الثقافة العرب ومشاركة نخبة من المبدعين في الحقل الفني والثقافي.

هذا وسيصل الرئيس محمود عباس وعدد من الوفود الدولية والرسمية الى مدينة بيت لحم اليوم الجمعة، تحضيرا لافتتاح الفعاليات يوم غد السبت.

وقد وصلت ظهر اليوم بعض الوفود العربية من دولتي الكويت والاردن المشاركة بفعاليات القدس عاصمة الثقافة العربية الى الاراضي الفلسطينية، استعدادا للمشاركة في افتتاح الفعاليات يوم غد السبت، فيما ستصل باقي الوفود العربية المشاركة يوم غد.