وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

منع احتفاليات القدس عاصمة الثقافة بقطاع غزة و"المقالة" تنفي

نشر بتاريخ: 21/03/2009 ( آخر تحديث: 21/03/2009 الساعة: 23:06 )
بيت لحم - تقرير معا - اكد الاب مناويل مسلم، راعي كنيسة دير اللاتين في العائلة المقدسة بقطاع غزة، ان الحكومة المقالة منعت مدرسة اللاتين من اقامة احتفاليات القدس عاصمة الثقافة العربية للعام 2009، التي كانت مقررة اليوم السبت 21 اذار.

واوضح الاب مسلم في حديث لـ"معا" ان الحكومة المقالة هاتفته امس الجمعة، واخبرته ان الاحتفاليات بالقدس ممنوعة بغزة بقرار سياسي، ويمنع عليه تنظيم الاحتفال الذي كان مقررا في مدرسة دير اللاتين بغزة اليوم، وانه يمكنه اقامة الاحتفال بأي يوم اخر، ما عدا اليوم.

واعتبر الاب مسلم منع الاحتفال تدخل بالشؤون الخاصة للمدرسة، حيث انه احتفال داخلي المدرسة لمدة ساعة يتضمنه 7 دقائق بث على الهواء ضمن برنامج الاحتفاليات العامة بالقدس، وهو جزء لا يتجزأ من منهاج "التربية الوطنية" التي تدرس في المدارس الفلسطينية.

وردا على حديث من المقالة للاب مسلم انه يقيم الاحتفال بالقدس بالتعاون مع حركة فتح، قال مسلم :" القدس اعلى من فتح وحماس وكل الفصائل، والقدس ليس ملكا لاحد، والقدس اعظم من كل القضايا"، واضاف مسلم ان الحكومة المقالة اخبرته ان المشاركة في الاحتفالات "فتنة".

واوضح الاب مسلم وهو رئيس دائرة العالم المسيحي، وعضو الهيئة الرئيسية للدفاع عن القدس والمقدسات بمرسوم من الرئيس محمود عباس، ان تنظيم هذه الاحتفاليات هي جزء من عمله، مشيرا انه هاتف مكتب الرئيس عباس في رام الله واخبرهم بما حدث، وقرر الاب مسلم وقف الاحتفال، كما قال "اختصارا للشر".

وبدوره، نفى المتحدث باسم وزارة الداخلية في الحكومة المقالة المهندس إيهاب الغصين منع تنظيم احتفالية القدس عاصمة الثقافة العربية 2009 بغزة.

وقال الغصين في حديث لـ"معا" أن فعاليات القدس بدأت في غزة منذ أسبوعين والتي تخللها المهرجان الذي أقيم بالقرب من المجلس التشريعي، وإقامة أمسية ومسرحية الأسبوع الماضي.

واعتبر الغصين تصريحات مستشار الرئيس نمر حماد أمس هي "ادعاءات كاذبة".

وكان نمر حماد المستشار السياسي الرئيس محمود عباس، امس الجمعة، قد ندد بقرار حركة حماس منع تنظيم احتفالية القدس عاصمة الثقافة العربية 2009 في غزة يوم السبت.

وقال حماد لوكالة الانباء الرسمية: "إنه رغم كل الحرص الذي نبديه لإبقاء الحوار مفتوحا مع حماس، فإن ما نأسف له أن حركة حماس المسيطرة على غزة قد منعت احتفالية القدس المقررة في القطاع".

وأضاف: "ما يدعو للأسف أكثر، أن هذا المنع تزامن مع منع إسرائيل للاحتفالية المقررة غدا في القدس".

وتابع حماد:"إن قرار حماس لا مبرر له على الإطلاق، إلا إذا كانت هناك نوايا مسبقة لإبقاء حالة الانقسام حتى في مسألة حساسة وهامة مثل قضية القدس".