وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

تربية قلقيلية تعقد مؤتمراًً تربوياً حول مشكلة تدني التحصيل العلمي

نشر بتاريخ: 22/03/2009 ( آخر تحديث: 22/03/2009 الساعة: 21:50 )
قلقيلية - معا - عقدت مديرية التربية والتعليم في محافظة قلقيلية، مؤتمرا تربويا، بعنوان "مشكلة تدني التحصيل العلمي ... الأسباب والحلول" ، وذلك (اليوم) الأحد في قاعة الشهيد ياسر عرفات في قلقيلية بحضور ومشاركة محافظ قلقيلية ومدير التربية والتعليم وحشد من ممثلي المؤسسات الرسمية والأهلية ومديري ومديرات المدارس وأولياء الأمور.

وبدأ اللقاء التربوي بالنشيد الوطني الفلسطيني ورحب مدير الجلسة سلامة عودة بالحضور ، موضحا هدف المؤتمر وهو مناقشة مشكلة تدني التحصيل العلمي في مدرستي ذكور السعدية الثانوية وذكور السلام الثانوية ، ونقاش أسباب ذلك والحلول الممكنة .

وتحدث يوسف عودة مدير التربية والتعليم بكلمة رحب فيها بالحضور ، موضحا ضرورة تكامل جهود التربية والتعليم مع مؤسسات المجتمع المحلي في دعم وتعزيز العملية التربوية ، وتطرق إلى مشكلة تدني التحصيل العلمي، مؤكدا على ضرورة التكاتف والعمل سويا من اجل وضع الحلول الممكنة لهذه الظاهرة الخطيرة التي تهدد مستقبل التعليم في فلسطين من خلال التشخيص الجيد للمشكلة ووضع الحلول العملية والممكنة لمعالجة هذه المشكلة والحد منها، موضحا أن مثل هذه اللقاءات التربوية ستتواصل في المستقبل القريب من اجل العمل معا لرفع مستوى تحصيل الطلبة وتحسين وتطوير العملية التربوية ككل . شاكرا لمحافظ قلقيلية العميد ربيح الخندقجي مشاركته وتواصله الدائم مع مديرية التربية والتعليم .

أما محافظ قلقيلية العميد ربيح خندقجي فقد تحدث في كلمته عن أهمية هذا المؤتمر في مناقشة قضية تدني التحصيل العلمي في المدارس وما تحمله هذه القضية من حساسية عالية خاصة لمرحلة الثانوية العامة ، مشددا على انه لا يجوز أن تلقي كل جهة اللوم على آخرين دون الوقوف معا والتكاتف والعمل سويا لرفع وتحسين مستوى التحصيل العلمي .

وأكد الخندقجي إلى أن مشكلة تدني التحصيل العلمي ليست مقتصرة على مرحلة الثانوية العامة ، ولكنها تحمل دلالة خاصة في هذه المرحلة نظرا لارتباطها بالامتحان الوطني "التوجيهي" والإعلان الرسمي عن النتائج بخلاف المراحل الأخرى .

ودعا الخندقجي إلى ضرورة وضع الحلول العاجلة والممكنة لمشكلة تدني التحصيل العلمي في المدارس خاصة لطلبة الثانوية العامة ، حاثاً الحضور على إطلاق مبادرة عملية في مدرستي ذكور السعدية الثانوية وذكور السلام الثانوية لمعالجة مشكلة تدني التحصيل العلمي فيما تبقى من العام الدراسي ، واختتم كلمته بضرورة الخروج من هذا المؤتمر التربوي بتوصيات وحلول عملية لمعالجة مشكلة تدني التحصيل العلمي على الأمد القصير والأمد الطويل وتطبيق جزء منها بشكل مباشر في المدارس .

وعرض خضر عودة رئيس قسم الإشراف التربوي ورقة عمل عرض من خلالها إحصائيات وأرقام لنسب النجاح والرسوب في المدارس من خلال تحليل نتائج الامتحانات بعد نهاية الفصل الدراسي الأول ، موضحا من خلال دراسة مقارنة مشكلة تدني التحصيل العلمي في مدرستي السعدية والسلام الثانويتين .

وشارك د. عطية مصلح مدير جامعة القدس المفتوحة في مركز قلقيلية الدراسي في ورقة عمل حيث أوضح أن مشكلة تدني التحصيل العلمي تشكل تحديا كبيرا ، وانه توجد ضرورة ملحة لمعالجة المشكلة قبل تفاقمها ، مقدما عدة مقترحات وحلول لمعالجة هذه المشكلة منها : تفعيل دور أولياء الأمور في متابعة تحصيل أبنائهم وتكامل دورهم مع دور المدرسة ، أهمية عقد لقاءات توعوية لمجالس أولياء الأمور ، أهمية التركيز على وضع معايير تتسم بالمسؤولية العالية في تعيين المعلمين الجدد ، إعادة النظر من الجهات المعنية في طبيعة المنهاج الدراسي ومدى ملائمته لمستويات الطلبة ، أهمية إيجاد نظام حوافز للمعلمين المبدعين .

أما عبد الكريم أبو لبدة مدير مدرسة ذكور السعدية الثانوية فقد أكد على أهمية وضع الحلول العملية لمشكلة تدني التحصيل العلمي مقترحا إعادة النظر في أسس النجاح والرسوب ، وكذلك تشجيع الطلبة المتميزين من خلال تكريمهم وتوفير المنح لهم ، وكذلك انتقاء المعلمين الاكفياء للتعليم في المرحلة الثانوية .

بدوره دعا عمر جعيدي مدير مدرسة ذكور السلام الثانوية مديري وممثلي المؤسسات الرسمية والأهلية إلى التواصل مع المدارس والعمل سوية من اجل تطوير العملية التعليمية ، مؤكدا على أهمية توجيه الطلبة نحو التعليم المهني والصناعي إضافة إلى التعليم الأكاديمي .

وألقى نعيم الأشقر رئيس اتحاد المعلمين الفلسطينيين في قلقيلية كلمة أكد فيها على ضرورة قيام الجهات العليا بوضع سياسة واضحة للتعليم في فلسطين ، وضرورة مشاركة مديري المدارس والمعلمين في صياغة هذه السياسة ، وشدد على ضرورة التوزيع الموضوعي للمعلمين الاكفياء وتأهيل المعلمين وإعدادهم بطريقة عملية ، كما أكد على ضرورة إنصاف المعلمين ومنحهم حقوقهم الشرعية من رواتب ملائمة وحوافز من اجل مزيد من العطاء والبذل .

وتم فتح باب المداخلات والنقاش للحضور والمدعوين ، وفي ختام المؤتمر أعلن يوسف عودة مدير التربية والتعليم أن المديرية ستعمل وبالتنسيق مع محافظ قلقيلية على تطبيق الحلول الممكنة والعملية لمعالجة مشكلة تدني التحصيل العلمي ، مبينا أن مديرية التربية والتعليم ستنظم لقاءات أخرى لمزيد من التواصل مع المجتمع المحلي ومؤسساته المختلفة .