وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

افتتاح عروض مسرحية لرواية مزرعة الحيوانات للكاتب البريطاني جورج اورويل

نشر بتاريخ: 23/03/2009 ( آخر تحديث: 23/03/2009 الساعة: 20:57 )
جنين – معا - افتتح مسرح الحرية في مخيم جنين بالتعاون مع القنصلية البريطانية العامة في القدس العروض المسرحية لرواية (انيمال فارم Anima Farm) للكاتب البريطاني جورج أورويل وذلك على خشبة مسرح الحرية في المخيم، وكانت القنصلية البريطانية قد دعمت انتاج المسرحية بقيمة 7000 جنيه استرليني .

وأشادت كارن مكلوسكي القنصل السياسي في القنصلية البريطانية بانجازات (فرقة مسرح الحرية) وقالت " لقد حضرنا مع عدد من العاملين في القنصلية البريطانية خصيصا لمشاهدة هذا العمل المسرحي وكان هدفنا من الدعم تمكين ودعم الشباب الفلسطيني في مجال الفن المسرحي.

واكدت على دعم مثل هذه المشاريع للشباب في المناطق الفلسطينية خاصة في مخيمات اللاجئين بهدف فتح أفاق جديدة لهم لعرض قضيتهم العادلة للعالم والتعبير عنها بشكل افضل، ولكي يصبحوا اكثر تواصلا مع العالم الخارجي".

واضافت مكلوسكي: " تذكر مسرحية أنيمال فارم بمساويء استغلال السلطة و القوة كمبدء عام ينطبق على كافة الشعوب والدول وان التركيز يجب ان ينصب على خدمة الصالح العام بعيدا عن الانقسام والصراع السياسي و المصالح الفردية. و ينطبق هذا المبدأ على الشعب الفلسطيني أيضا خاصة انه يعيش ازمته الوطنية ".

من جانبه قال جولياني مدير مسرح الحرية: "ان مسرحية مزرعة الحيوانات هي اول انتاج لطلاب مدرسة التمثيل في مسرح الحرية واوا مدرسة كذلك على مستوي فلسطين المحتلة
المزرعة بالمزرعة نزرع افكار ، ونصنع حرية النقد والفكر، وننمي جيل مستقل باختياره لسياسته وشخصيته .

موجها الشكر والتقدير للقنصلية البريطانية لتقديمها هذا الدعم لمثل هذه المشاريع التي تساعد جيل الشباب في التعبير بحرية عن افكارهم وفتح افاق جديدة امامهم .

ومن الجدير بالذكر ان رواية ( انيمال فارم) تدرس ضمن مادة اللغة الانجليزية في المرحلة النهائية في مدارس السلطة الفلسطينية وتروي حكاية خيالية حول مجموعة من الحيوانات تعيش في مزرعة وما لبثت وثارت على مالك المزرعة لاخضاع المزرعة للنظام الاشتراكي بهدف تحقيق المساواة بين الحيوانات ومن ثم ظهرت الفوارق في توزيع الثروة لصالح اصحاب السلطة ومصالحهم بسبب الفساد و السيطرة على مراكز السلطة والتلاعب في القوانين.

ومن اللافت ان فرقة مسرح الحرية تشرف في مخيم جنين على برنامج تدريب الطلاب على فنون المسرح يستمر لمدة ثلاث سنوات وهذا البرنامج هو الوحيد في شمال الضفة الغربية الذي يدرس هذه الفنون وكانت مسرحية انيمال فارم باكورة الانتاج المسرحي لطلاب برنامج التمثيل التابع لمسرح الحرية.