وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اسرائيل ستنشر منظومة "قبة الحديد" لاعتراض صواريخ المقاومة

نشر بتاريخ: 24/03/2009 ( آخر تحديث: 24/03/2009 الساعة: 15:55 )
بيت لحم - معا - افادت صحيفة "معاريف" الاسرائيلية، اليوم الثلاثاء، ان سلاح الجو الاسرائيلي سينشر قريبا منظومة "قبة الحديد" الحديثة الخاصة باعتراض القذائف الصاورخية، في محيط قطاع غزة.

واضافت الصحيفة ان نشر المنظومة الجديدة التي تم تطويرها في المعهد لتطوير الوسائل القتالية "رفائيل" سيتم في غضون الاشهر الاربعة المقبلة.

وستبدأ الكتيبة الخاصة بتشغيل هذه المنظومة بالتدريب على استخدامها لاعتراض القذائف والصواريخ التي تطلق من قطاع غزة، على حد تعبيرهم.

وقال مصدر عسكري اسرائيلي كبير كما نشرت الاذاعة الاسرائيلية، ان المنظومة الجديدة ستكون قادرة على اعتراض القذائف والصواريخ وصواريخ "غراد" وحتى القذائف المدفعية من عيار 155 ملم، وتشمل هذه المنظومة جهاز رادار متطور يقوم بتعقب مسار الصاروخ ثم يتم اطلاق صاروخ مضاد لاعتراضه، مضيفا ان الكتيبة الخاصة ستكون مسؤولة عن متظومة اخرى يطلق عليها اسم "العصا الساحر" وستكون قادرة على اعتراض الصواريخ على المدى المتوسط.

ورجحت مصادر "امنية" اسرائيلية ان تحدث هاتان المنظومتان تغييرا ملموسا في طرق التعامل مع تهديدات المقاومة الفلسطينية، معربة عن رضاها ازاء وتيرة التقدم في تطوير المنظومتين.

ونقلت الصحيفة عن مصدر في معهد "رفائيل" قوله ان تعرض القرى والمدن الاسرائيلية جنوب اسرائيل لرشقات من الصواريخ الفلسطينية ساعدت مطوري المنظومة على فحصها في الميدان وتبين انها تلبي المطلوب منها.

وافادت الصحيفة ان هناك نية لدى الجهات الامنية المختصة لنصب هذه المنظومة على الحدود الشمالية لاسرائيل ايضا حيث ستقوم بمهمة اعتراض صوريخ "الكاتيوشا" و"قذائف الهاون".