وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

محاضرةعلمية حول انخفاض جودة المياه في شبكات التوزيع بالجامعة الإسلامية

نشر بتاريخ: 24/03/2009 ( آخر تحديث: 24/03/2009 الساعة: 16:16 )
غزة- معا- نظم قسم الهندسة البيئية بكلية الهندسة في الجامعة الإسلامية محاضرة علمية حول "انخفاض جودة المياه في شبكات التوزيع".

وحضر المحاضرة كل من الدكتور محمد حسين نائب عميد كلية الهندسة للتخطيط والبحث العلمي، والدكتور يونس المغير رئيس قسم الهندسة البيئية، والمهندس عزام أبو حبيب من وكالة الغوث وتشغيل اللاجئين، وأعضاء هيئة التدريس بقسم الهندسة البيئية، وطلاب وطالبات القسم.

بدوره، بين الدكتور حسين أن المشاكل التي تعاني منها البيئة من مكوث المياه العادمة ومخلفات الصناعة تبرز الدور الإيجابي لمهندسي البيئة في خدمة المجتمع والواقع البيئي الفلسطيني، معتبرا أن خريج قسم الهندسة البيئية يعد معول بناء في المجتمع؛ لدوره في إصلاح وتعمير وتحسين جودة ما يتم تدميره في البيئة.

وأوضح الدكتور المغير أن المحاضرة جاءت في سياق الاحتفال بيوم المياه العالمي والذي يصادف في الثاني والعشرين من آذار من كل عام، منوهاً أن الاحتفال بيوم المياه يأتي نتاجاً للقمة الأرض عام 1992م التي أقرها برامج الأمم المتحدة، معتبراً أن سبب نقص المياه وتلوثها يعود إلى زيادة عدد السكان إلى جانب تلوث المياه العادمة بمخلفات الصناعة.

من ناحيته، تحدث المهندس أبو حبيب عن مكونات النظام المائي المتمثلة في: مصدر المياه ومحطات المعالجة والتصفية ووحدات التخزين وشبكات التوزيع للمشتركين، مشيراً إلى أسباب حدوث انخفاض الجودة ومنها، استنزاف مصدر المياه أو تشغيله بسعة أكبر من المقرر أو حدوث تلوث ما، وعدم انتظام أو عدم التحكم بجودة المياه في وحدات التخزين، إلى جانب عدم انتظام التعقيم، وعدم كفاءة الشبكة أو قدمها.

وأوضح أبو حبيب عوامل انخفاض الجودة في الشبكة، وهي: عوامل إنشائية أو تصميمية وعوامل تشغيلية وعوامل متعلقة بجودة المياه، وعرف المهندس أبو حبيب ظاهرة الـ (Biofilm) على أنها طبقة رقيقة تتكون داخل الأنابيب نتيجة تراكم بعض المواد العضوية نتيجة انخفاض تركز الكلور.

واضاف:"إن مشاكل انخفاض الجودة في مدينة غزة ترجع إلى الشبكات المنزلية المهترئة، وكثرة التوصيلات غير القانونية ووجود بعضها في المناطق الزراعية ذات الجودة المنخفضة".