وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وزارة التربية وبعثة التقييم المشترك الدولية توقعان مذكرة تفاهم

نشر بتاريخ: 24/03/2009 ( آخر تحديث: 24/03/2009 الساعة: 16:55 )
رام الله- معا- وقعت وزارة التربية والتعليم العالي وممثلو بعثة التقييم المشترك الدولية اليوم في مقر وزارة التربية برام الله، مذكرة تفاهم حول التقييم المشترك لأداء قطاع التعليم والذي يتواءم مع منهجيات واليات الدعم المقدمة إلى وزارة التربية والتعليم العالي ومدى مؤامة الواقع التربوي الفلسطيني وأثرها على تحسين نوعية التعليم.

ووقع الاتفاقية عن وزارة التربية والتعليم وزيرة التربية أ.لميس العلمي وعن بعثة التقييم المشترك الدولية ممثل بنك التنمية الالماني KFW فرانك ديتيرمان بحضور وكيل الوزارة المساعد لشؤون التخطيط والتطوير بصري صالح ومدير عام التخطيط سعادة حمودة ود. سكينة عليان مستشار الوزيرة لشؤون التعليم وعطاف حمد مدير دائرة المعلومات في الوزارة واخصائيي البنك الدولي للتعليم في منطقة الشرق الأوسط وافريقيا أرنستو كوادرا ومنسقة مشاريع البنك الدولي في الضفة الغربية وقطاع غزة أيلين موري.

وفي هذا السياق بينت الوزيرة العلمي أن الهدف من توقيع هذه المذكرة هو الاستفادة من خبرات بعثة التقييم المشترك الدولية في المساهمة في تطوير وتنفيذ خطة الوزارة الخمسية ولترسيخ مفهوم الشراكة وتعزيز الثقة في اجراءات الوزارة المالية المتعبة، مضيفة أن توقيع المذكرة ياتي ضمن اطار دعم قطاع التعليم من خلال توحيد وخلق انسجام بين المساعدات المالية المقدمة من الاطراف المانحة ضمن إطار خطة التنمية والإصلاح التي تبنتها السلطة الفلسطينية للعام 2007 في باريس وخطة الوزارة الخمسية الثانية.

واشتملت مجالات عمل تلك البعثة على مدار ثلاث أسابيع تم التركيز فيها على المجالات الرئيسة التالية وهي: التخطيط التربوي وتحسين نوعية التعليم والنظام المالي والمشتريات والبنى التحتية والأبنية المدرسية واليات التقييم والمتابعة.

وأوضحت عليان أن الهدف من توقيع مذكرة التفاهم يأتي في سياق تشجيع المانحين على الاستمرار بدعم قطاع التعليم في فلسطين استناداً إلى منهجية تنسيق موحدة بين الوزارة والجهات المانحة (SWAP ) والتي تهدف إلى تنسيق جميع الجهود بما في ذلك المساعدات المالية والفنية وتنسيق اليات الصرف من اجل تحقيق الأهداف المرجوة منها في إحداث نوعية في التعليم وتخفيض المصاريف التحويلية وتقليص الإجراءات البيروقراطية في الصرف.

وأشارت أن بعثة التقييم المشترك قامت بتنفيذ زيارات ميدانية تقييمية على مدار ثلاثة أسابيع بمشاركة 27 خبيراً متخصصاً من الدول والمؤسسات التالية بما فيها بنك التنمية الألماني وفنلندا وايرلندا والنرويج والولايات المتحدة الأمريكية واليونيسكو والبنك الدولي.