وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

التشريعي يطلع لجنة حقوق البرلمانيين في IPU على اوضاع النواب الاسرى

نشر بتاريخ: 24/03/2009 ( آخر تحديث: 24/03/2009 الساعة: 17:24 )
رام الله - معا - استقبل المجلس التشريعي، اليوم، انغيبورغ سشوارز مسؤولة لجنة حقوق البرلمانيين في الاتحاد البرلماني الدولي (IPU) في إطار زيارة عمل تقوم بها لإعداد تقرير عن أوضاع أعضاء المجلس التشريعي الفلسطيني المعتقلين في السجون الإسرائيلية لتقديمه للاجتماع الدوري للاتحاد الذي سنتعقد في العاصمة الأثيوبية (أديس أبابا) منتصف شهر أيار القادم.

وأطلع النواب، عبدالله عبدالله وعلاء ياغي وسحر القواسمي، سشوارز على معاناة أعضاء المجلس المعتقلين في سجون الاحتلال الإسرائيلي، واستهجن النواب ربط احتجاز سلطات الاحتلال أعضاء المجلس التشريعي (المدنيين) المنتخبين شرعيا بإطلاق سراح عسكري مدجج بالسلاح.

واستنكر النواب إقدام إسرائيل على اعتقال زملائهم في الأيام القليلة الماضية وفرض قيود على تنقلات أعضاء المجلس التشريعي، معتبرين هذا العمل انه انتهاكا لحقوق البرلمانيين.

وطالب النواب في هذا السياق، الاتحاد البرلماني الدولي باطلاع برلمانات الدول الأعضاء في الاتحاد على الوضع الإنسان الخطير لممارسة الضغط على إسرائيل لاحترام الاتفاقيات الدولية الموقعة ومراعاة القواعد والمواثيق الدولية في معاملاتها للنواب الفلسطينيين.

وأشار النواب إلى العراقيل التي يواجهها البرلمانيون الفلسطينيون على الحواجز الإسرائيلية أثناء توجههم لأداء مهامهم البرلمانية؛ وبخاصة عندما يعلم جنود الاحتلال على الحواجز بأنهم برلمانيون حيث يتفننون في عرقلة سيرهم عوضا عن تسهيل مهامهم لأنهم برلمانيون منتخبون بحسب الاتفاقيات الدولية الموقعة.

وحمل النواب الاحتلال الإسرائيلي مسؤولية عرقلة الحياة البرلمانية الفلسطينية خاصة وأنها قطعت أوصال الأراضي الفلسطينية جغرافيا بأكثر من 600 حاجز، ومنع أعضاء المجلس من التنقل بين الضفة الغربية وقطاع غزة مما أجبر المجلس التشريعي للاجتماع عبر الفيديوكنفرنس منذ عام 2001.

من جهتها أشارت سشوارز إلى أن مهمتها المكلفة بها من قبل لجنة حقوق البرلمانيين في الاتحاد البرلماني الدولي هي الاطلاع على أوضاع البرلمانيين الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية ومقابلة من تستطيع مقابلته من النواب المعتقلين وأعضاء المجلس التشريعي الآخرين للوصول إلى تصور واضح ستضمنه في تقريرها الذي سترفعه إلى الاتحاد البرلماني الدولي.

وكانت سشوارز اجتمعت مع إبراهيم خريشة أمين عام المجلس التشريعي وباسم برهوم مساعد الأمين العام للعلاقات الخارجية والنواب وليد عساف ومهيب عواد والمحامي جواد بولص فور وصولها فلسطين.

وزارت سشوارز كل من مؤسسة الحق والهيئة الفلسطينية لحقوق الإنسان ومؤسسة الضمير، والتقت بزوجة عضو المجلس التشريعي المعتقل محمود الرمحي، كما ستلتقي كل من قدورة فارس رئيس نادي الأسير وربيحية ذياب وجرار وعدد من محامي النواب المعتقلين، وكذلك زوجة النائب أحمد سعدات وزوجة النائب مروان البرغوثي خلال زيارتها الأراضي الفلسطينية.