وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

تهاني ابو دقة تناقش الخطة السنوية المقترحة للمعسكرات الشبابية

نشر بتاريخ: 24/03/2009 ( آخر تحديث: 24/03/2009 الساعة: 22:18 )
رام الله – معا- من دائرة الاعلام في وزارة الشباب والرياضة: نظمت الادارة العامة للشؤون الشبابية في وزارة الشباب والرياضة اليوم الورشة التحضيرية لمعسكرات الشباب في فندق ريتنو في رام الله، بحضور العديد من المؤسسات الشبابية ذات العلاقة.
والقت الوزيرة تهاني ابو دقة كلمة ركزت فيها على ان دور الوزارة في هذه المعسكرات ينبغي ان يكون اشرافيا مشيرة الى ان عملية التنظيم يفترض ان تقع على كاهل مؤسسات المجتمع المدني.
واكدت ان السلطة الوطنية مهتمة بالشباب ومعنية باعدادهم وتاهيلهم التأهيل الامثل كي يحتلوا المواقع القيادية في مؤسسات الدولة، من وزارات ومؤسسات.
واوضحت ان الوزارة اهتمت بالشباب عبر مختلف الطرق والوسائل وذكرت منها تشييد الملاعب والصالات وكل ما له علاقة بالبنية التحتية، وهذا جزء مهم من تفكير واهتمامات الشباب، فضلا عن الدورات التدريبية المختلفة الهادفة الى رفع قدراتهم وكفاءتهم.
وعادت واكدت ان العام 2009 سيكون عام البنية التحتية المتكاملة، وليست المجتزأة، واستدركت قائلة: ان المناطق المهمشة سيكون لها دور في تفكير الوزارة على هذا الصعيد.
وطالبت المشاركين في الدورة ببلورة افكار بناءة، وبخطط تهدف الى تقوية المؤسسات الشبابية بحيث تكون قادرة على بناء علاقة قوية بين المؤسسات والشركاء.
واثنت الوزيرة على خطة الادارة العامة للشؤون الشبابية وقالت انها مهمة مشيرة الى انها تتضمن التبادل الشبابي وتنظيم المعسكرات الشبابية.
وافسحت، ايمان طهبوب، منسقة الورشة المجال للاستفسارات والمداخلات، وشارك فيها محرم البرغوثي، الذي اثنى على كلام الوزيرة واعتبره يلامس افكار القائمين على المؤسسات الشبابية، لا سيما في الجانب المتعلق بدور الوزارة تجاه هذه المؤسسات، بوصفها مشرفا وليست منفذا لخطط وبرامج المؤسسات.
ولفت غسان شقير الى ان ثمة مؤسسات دولية اصبح لها فرقها والعابها التي تدعمها وذكر منها مؤسسة الرؤية العالمية.
وتساءل طارق الشيخ من مديرية الشباب والرياضة في جنين عن مصير المؤسسات غير القادرة على تنفيذ برامج وتنظيم معسكرات، بسبب العجز المادي، واوضح وليد عطاطرة مدير عام الشؤون الشبابية ان الوزارة سوف تساهم بتغطية من 50 الى 70% من موازنات معسكرات الشباب وسيتم اخذ المناطق المهمشة بعين الاعتبار، وستساهم الوزارة بتدريب الكادر.
يذكر ان الخطة السنوية تضمنت اقامة ورشة عمل حول سياسة الوزارة واجراءاتها نحو معسكرات الشباب واقامة ثلاث ورش عمل لتطوير برامج معسكرات صيف 2009 واصدار ادلة عمل للمعسكرات واقامة ثلاث دورات تدريبية لقادة المعسكرات واقامة ثلاثة معسكرات للقيادات الشابة واقامة ستة ملتقيات طلابية واقامة 11 معسكرا شبابيا واقامة 6 معسكرات كشفية واقامة 3 معسكرات للعمل التطوعي واقامة معسكر القدس الدولي واقامة المعسكر العائلي الثالث ولقاءات وورش وزيارات لتقييم المعسكرات.