وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الضمير تطالب الحكومة المقالة التحقيق في ظروف وفاة المواطن عساف

نشر بتاريخ: 25/03/2009 ( آخر تحديث: 25/03/2009 الساعة: 13:44 )
غزة- معا- طالبت مؤسسة الضمير لحقوق الانسان اليوم الأربعاء، الحكومة المقالة بالتحقيق في ظروف وفاة المواطن جميل نصر جميل عساف (19عاما) من سكان حي الدرج في مدينة غزة.

وطالبت مؤسسة الضمير في بيان وصل "معا" الحكومة المقالة بضرورة حث عناصر الشرطة والأجهزة الأمنية بالتقيد التام بالقواعد القانونية والإجرائية التي تنظم عمليات الاعتقال والتوقيف.

ووفقاً لتحقيقات الميدانية الخاصة بمؤسسة الضمير لحقوق الإنسان فقد أعلنت المصادر الطبية الفلسطينية أمس الثلاثاء وفاة عساف وذلك بعد ان احتجز من قبل المباحث الجنائية في الشرطة المقالة بتاريخ 9 مارس 2009، وقد حول بعد ذلك وبالتحديد بتاريخ 12مارس2009 إلى مستشفى دار الشفاء بمدينة غزة، حيث أدخل إلى قسم العناية المركزية، وهو يعاني من غيبوبة كاملة وفشل كلوي جراء تعرضه للضرب الشديد على أنحاء مختلفة من جسده أثناء فترة احتجازه في مركز شرطة التفاح.

وقالت الضمير ان منذ مطلع شهر فبراير/ شباط 2009 وقعت سبع حالات وفاة، من بينها أربعة حالات وفاه نتيجة تعرضهم للتعذيب أثناء احتجازهم في سجون ومراكز التوقيف والتحقيق، وثلاثة حالات وفاة نتيجة تعرضهم لتعذيب أو أطلاق النار بشكل مباشر عليهم من قبل مجهولين.