وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ورشة عمل لمناقشة واقع المجلس المشترك لإدارة النفايات الصلبة في قلقيلية

نشر بتاريخ: 25/03/2009 ( آخر تحديث: 25/03/2009 الساعة: 16:43 )
قلقيلية- معا- عقد اليوم في قاعة بلدية قلقيلية ورشة عمل لمناقشة واقع المجلس المشترك لإدارة النفايات الصلبة في محافظة قلقيلية، ضمن مشروع نقل الخبرات للمجالس المشتركة، بالتعاون مع وزارة الحكم المحلي ووكالة جايكا اليابانية للتعاون الدولي.

وحضر اللقاء سليمان أبو مفرح من الإدارة العامة لمجالس الخدمات المشتركة في وزارة الحكم المحلي، وم.مجدي الشوملي مستشار العلاقات العامة في وكالة جايكا اليابانية وطارق عمير مدير عام الحكم المحلي في قلقيلية ونائب رئيس بلدية قلقيلية د. هاشم المصري وممثلون عن المجالس المحلية في المحافظة وعدد من الأطباء والمختصين وحشد من المواطنين.

ورحب د. هاشم المصري نائب رئيس بلدية قلقيلية بالحضور وقدم نبذة عن متابعة بلدية قلقيلية لموضوع المجلس المشترك لإدارة النفايات الصلبة منذ بداياته من العام 2005 لغاية بدء العمل به في شهر نيسان القادم، موضحا أن بلدية قلقيلية قامت بتجنيد طاقم من البلدية من المختصين في الجوانب الإدارية والمالية لضمان نجاح عمل المجلس واستمراره.

وشكر المصري مؤسسة جايكا لتبرعهم بالأثاث والمعدات اللازمة للمقر الجديد لبدء أعماله كذلك شكر وزارة الحكم المحلي لدعمها وعملها المتواصل لإنجاح هذا المجلس، مؤكدا أن بلدية قلقيلية عازمة على إنجاح هذا المجلس وتوفير كافة الإمكانيات المتاحة لديها لاستمراره.

من جانيه أكد طارق عمير أن موضوع النفايات وإدارتها من أهم المواضيع التي يجب الاهتمام بها وحل إشكالات جمعها ونقلها بشكل يحقق مصلحة وخصوصية كل تجمع وقرية ومدينة، مشيرا أن هذا المجلس المشترك لإدارة النفايات الصلبة هو رافد لتعزيز وإنجاح أعمال الهيئات المحلية وتقديم أفضل الخدمات للمواطنين .

وأشار سليمان أبو مفرح أن أهمية المجلس تأتي من فكرة العمل الجماعي والتي تعمل على توزيع الثقل على أكثر من جهة لضمان نجاحه واستمراره وتقليل تكاليفه وتنفيذا لرؤية الوزارة المتعلقة بأهمية ودور المجالس المشتركة وخصوصا مجالس إدارة النفايات الصلبة.

وأكد أبو مفرح أن الوزارة تعمل أيضا على تفعيل وتقوية المجالس المشتركة لتكون قادرة على البقاء والاستمرارية وتحسين أدائها لتقديم خدمات أفضل للمواطنين، مضيفا أن وزارة الحكم المحلي بالتعاون مع الوزارات ذات العلاقة تعمل على إعداد إستراتيجية وطنية لإدارة النفايات الصلبة سيتم من خلالها تحديد احتياجات محافظات الضفة وغزة لمكبات النفايات من ناحية عددها والمناطق التي تغطيها، مؤكدا أن مكب زهرة الفنجان حاليا يعمل على تغطية مناطق شمال الضفة الغربية.

من جانبه قال م.مجدي الشوملي أن وكالة جايكا اليابانية قامت بالعديد من الدراسات على هذا الموضوع لتحديد شكل الخدمة وطبيعتها واليات استمرارها، موضحا أن الوكالة تعمل على تعزيز عمل هذا المجلس بالخبرات المناسبة والمصاريف وكانت مقدمتها دعم المجلس بالأثاث والمعدات اللازمة لبدء العمل كذلك الدورات لطاقم العاملين في المجلس منها الإدارية والمحاسبية، مشيرا أن الوكالة تسعى إلى أن تكون إدارة النفايات الصلبة من اختصاص هذا المجلس مع الوقت من كافة النواحي الإدارية والمالية.

وفتح باب النقاش والأسئلة مع الحضور حيث تم مناقشة عدد من المواضيع كان أهمها موضوع إدارة النفايات الطبية والتعامل معها كذلك آلية عمل المجلس الجديد وسبل استمراره من النواحي المالية والرؤية المستقبلية لمشروع إدارة النفايات بشكل عام.

يشار إلى أن المجلس المشترك لإدارة النفايات الصلبة في محافظة قلقيلية سيبدأ أعماله في بداية شهر نيسان القادم ويشترك فيه كل من بلدية قلقيلية وعدد من المجلس المشتركة وهي الأول والأوسط والغربي يمثلون 34 هيئة محلية حيث ستكون المصاريف التشغيلية للمجلس بدعم من المشتركين لمدة ستة شهور كفترة تجريبية.