وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

كلية الحقوق في جامعة بيرزيت تشارك في مؤتمر أكاديمية شرطة دبي

نشر بتاريخ: 25/03/2009 ( آخر تحديث: 25/03/2009 الساعة: 17:18 )
رام الله - معا - شاركت كلية الحقوق والإدارة العامة في جامعة بيرزيت ممثلة بأستاذ القانون التجاري د. خالد تلاحمة في مؤتمر أكاديمية شرطة دبي الدولي الرابع حول الجوانب القانونية والأمنية للأزمة المالية الراهنة، والذي انعقد في دبي بهدف المساهمة في الجهود العالمية الرامية إلى تشخيص الأزمة المالية الراهنة بتحديد أسبابها ونتائجها وآثارها والإجراءات اللازمة للتخفيف من حدتها، إلى جانب تقييم مدى فاعلية الإجراءات التي اتخذتها الحكومات والبنوك المركزية في وقف تدهور الأزمة المالية ومدى انعكاس ذلك على الأزمة الاقتصادية.

وقدم د. تلاحمة دراسة حول “الحوكمة في البنوك العربية ودورها في مواجهة الأزمة الراهنة”، استعرض خلالها أثر الممارسات السليمة للحوكمة في مواجهة الأزمات المصرفية، وتقديم تصورات للكيفية التي يجري بها تعزيز مبادئ الحوكمة في البنوك العربية، بوصفها صمام أمان للبنوك من الإفلاس والانهيار، بالإضافة إلى بيان دور الحكومات الهام في رفع تنافسية البنوك وتعزيز مناخ الاستثمار وتخفيض مخاطر الائتمان.

وطالب د. تلاحمة البنوك بضرورة تطبيق وممارسة نظم الحوكمة وإعادة النظر في برامج الودائع والمدخرات في النظام المصرفي وتفعيل آليات الرقابة القانونية.