وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

المركز الفلسطيني يطالب بالتحقيق في مقتل مواطنة بمخيم المغازي

نشر بتاريخ: 26/03/2009 ( آخر تحديث: 26/03/2009 الساعة: 21:08 )
غزة -معا- قتلت مساء يوم أمس المواطنة علا حسن صافي (31 عاماً) من سكان مخيم المغازي، وسط قطاع غزة على أيدي أقاربها في جريمة جديدة على خلفية ما يسمى بـ"قضايا شرف العائلة".

ووفقاً لتحقيقات المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان، ففي حوالي الساعة 11:00 من مساء يوم أمس الأول الثلاثاء الموافق 24 مارس 2009، وصلت المواطنة علا حسن صافي، 31 عاماً، من سكان مخيم المغازي، جثة هامدة إلى مستشفى شهداء الأقصى في مدينة دير البلح.

وأفادت المصادر الطبية لطاقم المركز بأن المواطنة قتلت جراء تعرضها لعدة طعنات في الرقبة وأنحاء متفرقة من الجسم. وذكرت المصادر الشرطية في قسم المباحث العامة لباحث المركز بأن الضحية قتلت على خلفية ما يسمى بـ"قضايا شرف العائلة"، وأضاف بأن الشرطة اعتقلت عدداً من أقاربها على ذمة التحقيق.

جدير بالذكر أن هذه هي الجريمة الثانية من نوعها التي تشهدها الأراضي الفلسطينية المحتلة خلال العام 2009، ففي تاريخ 12 مارس 2009، قتلت المواطنة تهاني عفيف عودة، 18 عاماً، من سكان قرية حبلة، جنوبي مدينة قلقيلية، خنقاً على يد شقيقها، على ذات الخلفية.

واشار المركز إلى تكرار جرائم قتل النساء في الأراضي الفلسطينية على خلفية ما يسمى بـ " شرف العائلة"، وذلك بسبب الحصانة الممنوحة للقتلة من خلال تنفيذ أحكام مخففة بحق مقترفي هذه الجرائم، حيث لا تتجاوز العقوبة القصوى ثلاث سنوات مدنية، أي ما يقارب 24 شهراً.

وطالب باتخاذ عقوبات رادعة في الجرائم على خلفية (قضايا الشرف) والتعامل معها كأي جريمة قتل عمد، مع مراعاة أحكام القانون والمعايير الدولية لحقوق الإنسان، علماً أنه كثيراً ما تبين التستر وراء هذه الجرائم للاستفادة من تخفيف الأحكام.