وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

كلية الهندسة تشارك عبر الهاتف في الملتقى الدولي الخامس للمياه في تركيا

نشر بتاريخ: 26/03/2009 ( آخر تحديث: 26/03/2009 الساعة: 21:01 )
غزة -معا- عقد في العاصمة التركية إسطنبول, الملتقى الدولي الخامس للمياه في الفترة ما بين السادس عشر وحتى الثاني والعشرين من /مارس/ الجاري, لمناقشة أزمة المياه العالمية وسبل إيجاد حلول مناسبة لها.

وشهد الملتقى الذي يعقد كل ثلاث سنوات, حضور 20 ألف مشارك يمثلون " 140 " دولة من مختلف أنحاء العالم, فيما اقتصرت المشاركة الفلسطينية على الهاتف عقب تعذر سفر وفدها نتيجة استمرار الحصار المفروض على غزة منذ أكثر من عامين.

وحمل الملتقى شعار "المياه حيث تذوب الخلافات ", فيما ناقش المشاركون على مدار خمسة أيام سبل الاستثمار في المياه والمشاريع والآليات الناجحة التي تم تطبيقها في عدد من الدول ، وبحث أساليب مكافحة التناقص المستمر في مصادر المياه وظاهرة الإحتباس الحراري وذلك في إطار احتفال العالم بيوم المياه.

وكانت الجامعة الإسلامية بغزة تلقت دعوة رسمية لحضور المؤتمر، حيث تم ترشيح كل من الدكتور يونس المغير رئيس قسم الهندسة البيئية و الدكتور فهد رباح عضو هيئة التدريس بالقسم والمهندس أيمن العفيفي المحاضر بقسم الهندسة البيئية, لحضور المنتدى والمشاركة بورقة عمل فلسطينية.

وعلى الرغم من تعذر سفر المشاركين لحضور المؤتمر، نجحت الجامعة الإسلامية في المشاركة بشكل افتراضي، عبر إعداد المهندس العفيفي ورقة عمل بعنوان: " أزمة المياه في قطاع غزة ، دراسة حول تأثير الصراع في الشرق الأوسط على حاضر ومستقبل المياه في قطاع غزة ", وعرضها على المشاركين في المؤتمر عبر تقنية الأوديو كونفرنس.

وناقش الحضور ورقة العمل التي تقدم بها المهندس العفيفي من غزة عبر الهاتف، معربين عن إعجابهم الشديد بالورقة ومحاورها المتعلقة بمشكلة المياه في فلسطين عموماً وفي قطاع غزة على وجه التحديد, قبل أن يتم إدراج المشكلة في محاور النقاش خلال المؤتمر.

من ناحيته أوضح الدكتور المغير أن اختيار موضوع الورقة التي تقدمت بها فلسطين, كان يهدف إلى طرح مشكلة قائمة في القطاع لا تجد اهتماماً إعلامياً في الخارج, مضيفاً أن عرض الورقة جاء في الوقت المناسب في ظل استمرار أصداء الحرب على غزة, وهو ما منح ورقة العمل اهتماماً كبيراً من المشاركين في المؤتمر.

أما المهندس العفيفي فقد أشار إلى أن عرض ورقة العمل بهذه الآلية يعد الخيار الأنسب وفقاً لأجندة المؤتمر، موضحاًَ أن القائمين على المؤتمر أبدوا اهتماماً كبيراً بعرض محاور الورقة رغم عدم تمكن ممثلي الجامعة من السفر.

وقال المهندس العفيفي: " على الرغم من عدم تمكننا من السفر لحضور المؤتمر فقد كان لنا تواجد بارز تمثل في عرض الورقة أولاً، ثم المشاركة في صياغة البيان الختامي للمؤتمر وطرح حلول ومشاريع مقترحة لمشاكل المياه العالمية وذلك عبر مراسلات البريد الإلكتروني والاتصالات الهاتفية التي استمرت خلال فترة المؤتمر".

واختتم المهندس العفيفي حديثه بالإعراب عن أمنياته في أن يمثل حضور الجامعة في المؤتمر خطوة إيجابية تساهم في تخفيف مشكلة المياه في قطاع غزة.