وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

جمعية الخريجات الجامعيات تختتم مشروع تنمية وبناء قدرات الخريجين

نشر بتاريخ: 27/03/2009 ( آخر تحديث: 27/03/2009 الساعة: 12:09 )
غزة - معا- احتفلت جمعية الخريجات الجامعيات بقطاع غزة باختتام مشروع تنمية وبناء قدرات الخريجين بتمويل من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP والذي استمر أربعة أشهر واستهدف70 خريجاً وخريجة من قطاع غزة.

وقالت ليلي سابا رئيسة مجلس إدارة الجمعية أنه رغم الظروف والقتل والتشريد إلا أن الجمعية ما زالت تقوم بدورها كمكمل لجامعات الوطن في النهوض بأوضاع الخريجات من خلال تنفيذ مشاريع بالتعاون مع المؤسسات المحلية والدولية، موجهة شكرها لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي على دعمه لهذا المشروع.

من جانبها أوضحت وداد الصوراني نائبة رئيسة الجمعية أن هذا المشروع يأتي وينسجم مع أهداف الجمعية لصقل وتنمية مهارات وقدرات الخريجات وتأهيلهن للعمل الذي تضمن برنامج تدريبي شمل مجموعة من الدورات التدريبية في مجال إدارة المشاريع والانشطة و الأزمات وكتابة التقارير والتخطيط الاستراتيجي ومهارات استخدام الحاسوب اللازمة للانخراط في سوق العمل.

وأشاد سعيد أبو غزة مدير المشاريع في برنامج الأمم المتحدة بانجازات جمعية الخريجات على صعيد تنمية مهارات وقدرات الخريجات، لافتا أن البرنامج يولي اهتماما خاصا بقضايا الشباب من الجنسين منذ فترة طويلة، منوها إلى أن أزمة الخريجين كبيرة وهي ناجمة عن عدم وجود سياسات جامعية واضحة تجاه الخريجين ومتابعتهم بعد التخرج ناهيك عن عدم وجود دراسة لسوق العمل المحلي واحتياجاته قبل تحديد التخصصات وهذا انعكس على قدرات ومهارات الخريجين حيث بالكاد يوجد خريج يمارس عمله ضمن تخصصه.

وألقت الخريجة جيهان طافش إحدى المستفيدات من المشروع كلمة نيابة عن الخريجين المشاركين اثنت من خلالها علي الجهود المقدمة من قبل الجمعية والجهات الداعمة للخريجين المساهمة في توفير فرص عمل لهم والعمل علي رفع قدراتهم وتطويرهم، كما تحدثت حول تجربتها والتي رفدتها بالخبرات والمهارات التي طورت من أدائها داخل المؤسسة التي تعمل فيها.