وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

أبو مغلي : تشغيل البنك الأول للدم الذي تنشاه السلطة منذ تأسيسها

نشر بتاريخ: 27/03/2009 ( آخر تحديث: 27/03/2009 الساعة: 17:58 )
رام الله- معا- في سابقة وطنية سوف تعمل على تعزز الاعتماد على الذات توفير كميات كبيرة من الدم ومشتقاته على مدار العام ، وقع وزير الصحة د. فتحي أبو مغلي ورئيس جمعية الهلال الأحمر د. يونس الخطيب في مركز أبو قراط لأمراض الدم مذكره تفاهم للبدء بتشغيل بنك الدم الوطني الحكومي الفلسطيني الأول الذي تنشاه السلطة الوطنية الفلسطينية منذ تأسيسها والذي سوف يعمل على تغطية كامل حاجات محافظات الوطن من وحدات الدم ومشتقاته .

وأوضح وزير الصحة أن بنك الدم الوطني سوف يبدأ باستقبال المتبرعين أو الكميات المتبرع بها وفحصها وتصنيفها والتأكد من سلامتها ، كذلك سوف يعمل على تحضير وتصنيع مشتقات الدم وذلك في مقر البنك في مركز أبو قراط لإمراض الدم والذي غدا بعد قرار سيادة الرئيس أبو مازن جزءا من مجمع فلسطين الطبي والذي أقامته السلطة الوطنية في محافظة رام الله والبيرة .

وعن دور الهلال الأحمر الفلسطيني أوضح د. أبو مغلي : الهلال الأحمر سوف يعمل على القيام بحملات تبرع بالدم في كافة المحافظات الفلسطينية من خلال سيارات أو بنوك دم متنقلة كما وسيكون مسئولا عن حملات الدعوة للتبرع بالدم ، كذلك سيقوم بتسخير كافة الأجهزة والمعدات المتوفرة لدى مراكزه لصالح بنك الدم الوطني المركزي .

هذا وستقوم وزارة الصحة والهلال الأحمر كذلك بالتعاون والتنسيق لغايات توفير الدعم المالي والفني لبنك الدم الوطني .

وعن أهداف بنك الدم أوضح وزير الصحة انه سوف يعمل على توفير كميات كبيرة من الدم في كافة الظروف والأوقات ، كما سيعمل على تامين سلامة الدماء المتبرع بها من أي مكان بالعالم لا سيما في ظل وجود أمراض تنتقل بنقل الدم كالايدز والتهاب الكبد الوبائي ، إضافة إلى انه سيكون مسئولا عن استلام أي كميات متبرع فيها من الداخل أو الخارج .

وأكد د. أبو مغلي انه سيتم تجهيز بنك الدم الوطني بكافة الأجهزة والمعدات والثلاجات اللازمة على احدث ما توصلت إليه بنوك الدم في العالم مما سيتيح له ألقدره على توفير كميات الدم الكافية للمرضى العاديين أو احتمالات حدوث الكوارث كالعدوان الأخير على المحافظات الجنوبية من الوطن أو حتى الكوارث الطبيعية الأخرى .