وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

محاضرة تعريفية عن مؤسسة رواق في مدرسة حجة الثانوية

نشر بتاريخ: 27/03/2009 ( آخر تحديث: 27/03/2009 الساعة: 21:51 )
قلقيلية - معا - استقبلت مدرسة بنات حجة الثانوية وطالبات الصف التاسع نجلاء بركات العاملة في مؤسسة رواق بحضور معلمة الاجتماعيات ومديرة المدرسة ورئيس وأعضاء المجلس القروي ومشرف التاريخ في المحافظة ,والتي قدمت فيلما يعرف بنشاطات المؤسسة سواء في ترميم المواقع التاريخية الفلسطينية أو مسح المواقع التاريخية والأثرية وتسيير الرحلات الطلابية والمجتمعية للتعريف بها.

وبينت في محاضرتها الموثقة الاختلاف الذي أحدثته المؤسسة قبل وبعد الترميم لعدد من المباني كالقصور والبيوت القديمة في فلسطين خاصة في قرى نعلين وسيلة الظهر وسعير وكوبر ,حيث تحولت من مكبات للقمامة إلى مواقع سياحية وتستوعب أنشطة المؤسسات الأهلية كالنوادي والجمعيات والمجالس، حيث تعنى المؤسسة بترميم المواقع شريطة أن يكون عائد الخدمة للمصلحة العامة .

وقد تم مسح 50 ألف مبنى تاريخي وأرشفتها في صور من قبل المؤسسة، وتناولت نجلاء أهمية الترميم الذي يسهم في تشغيل اليد العاملة في المنطقة التي يجري الترميم فيها. كما عرفت الطالبات بقرية حجة وأهميتها التاريخية والأثرية ومساحة الآثار فيها وتم عرض أفلام وصور تمثل قصور ومباني تاريخية تم ترميمها .

وقد تم زيارة المواقع الأثرية في قرية حجة بحضور رئيس المجلس المحلي وتم بحث إمكانية استغلال بعضها للمنفعة العامة وترميمه بالتعاون مع مؤسسة رواق شريطة مشاركة المجتمع المحلي بنسبة 10%.

يجدر الذكر أن هذه المحاضرة والزيارة تأتي في سياق " مشروع المواطنة" الذي تشرف عليه وزارة التربية والتعليم العالي ويجري تطبيقه في مجموعة من مدارس المحافظة ومنها مدرسة بنات حجة الثانوية في الصف التاسع أساسي، ويهدف إلى صنع طلبة قياديين وقادرين على المشاركة الفاعلة في قضايا مجتمعهم وصنع القرارات المصيرية وتعميق الانتماء والولاء للوطن حتى يقوموا بدور المشارك والفاعل في خدمة مجتمعهم ووطنهم .