وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

البردويل:لن نلتزم باتفاقات المنظمة ولن نتجاوز اتفاق مكة-لاجديد لشاليط

نشر بتاريخ: 27/03/2009 ( آخر تحديث: 28/03/2009 الساعة: 12:45 )
بيت لحم- تقرير وكالة معا-قبيل بدء جولة الحوار القادمة المقررة بداية الشهر المقبل , شددت حركة حماس على موقفها الرافض للالتزام بالاتفاقات التي وقعتها منظمة التحرير واكدت انها اعطت مرونة كبيرة خلال اتفاق مكة الماضي فيما يتعلق ببرنامج اي حكومة يجري التوافق على تشكيلها.

وقال القيادي في الحركة الدكتور صلاح البردويل في حديث هاتفي اجرته غرفة تحرير وكالة معا "لماذا نضع الكل الفلسطيني في سلة اوسلو المهترئة ؟ وليس المطلوب من حماس ان تبحث عن مخرج وانما على الجميع ان يبحثوا عنه وحماس تجاوزت مبادئها في اتفاق مكة لجهة التوصل لاتفاق ووافقت على احترام اتفاقات منظمة التحرير وتخويل ابو مازن تولي ملف المفاوضات ".

واضاف رئيس كتلة حماس البرلمانية" ادنى من اتفاق مكة ما في امكانية لدينا", ولن توافق حماس على الالتزام بالاتفاقات الموقعة لان اي حكومة يتم تشكيلها لن تنزل علينا من كوكب اخر وانما ستشكل من قبل حماس و فتح وهي ستمثل توجهاتنا وسنكون مسؤولين عن كل كلمة تصاغ او يوافق عليها".

وتابع البردويل قائلا": ان من يقول ان برنامج حكومة الوحدة سيعيد الحصار هذا كلام فارغ وغير واقعي لان البرنامج لم يسوق عالميا بل حورب من قبل جهات فلسطينية طالبت باستمرار الحصار اضافة الى تقصير الدول العربية في الضغط على العالم للاعتراف بتلك الحكومة ".مطالبا القمة العربية بضرورة المساعدة في حل الخلافا الفلسطيني والعمل دبلوماسيا للترويج لها".

وقال ": خلال اتفاق مكة نحن ابتدعنا اسلوب وكلمات افضت الى برنامجين برنامج حكومة الوحدة وبرنامج المفاوضات وهو لم يحصل في التاريخ ولكننا وافقنا من اجل الوحدة الوطنية ". وقال ان التوصل لاي اتفاق مصالحة يعتمد بشكل رئيسي على الثقة بين الجانبين ,واضاف"مشكلتنا انه لا يوجد ثقة بيننا لجهة الشراكة الحقيقية وفتح متخوفة من ان حماس ستغدر بها ".

وفيما يتعلق بالربنامج الانتخابي, قال البردويل ان كل القضايا سيتم التوافق عليها لكننا في حماس نطالب باعتماد النظام المختلط "دوائر ونسبي لكي يحفظ للجميع حق المشاركة لان النظام النسبي يعتبر ان كل الشعب مسيس بين حماس وفتح وبالتالي يحرم مستقلين من المشاركة .

اما فيما يتعلق باشكالية منظمة التحرير, اكد القيادي في حماس ان حركته تعتبر منظمة التحرير هي الجامع للبيت الفلسطيني لكنها بحاجة الى تفعيل , وقال ": نحن اتفقنا على اجراء انتخابات للمجلس الوطني وهذا سيسهل من انتخاب مجلس مركزي لجهة تغيير ما هو بحاجة لتغيير كالموقف من المفاوضات والمقاومة".

وقال ان المعضلة هي ان المنظمة لا تمثل مرجعية فلسطينية في وقتها الحالي لان فصائل كثيرة غير ممثلة فيها لذلك اقترحنا ان نشكل جهة ليست بديلة وانما تكون مرجعية للقرارات لحين الانتهاء من عملية اصلاح المنظمة وهذه المسالة سوف يتم التوافق عليها ".

واضاف ": حتى فتح لا توجد في المنظمة ولجنتها التنفيذية ميتة ويمثلها اشخاص معدودين لا يمثلون الجمع الفلسطيني .

قضية شاليط:

قال البردويل انه لا يوجد اي جديد فيما يتعلق بهذه المسالة ولا يوجد وفد من الحركة في القاهرة والامور متوقفة منذ توقف اخر جولة .

واضاف": من الممكن ان يكون هناك جولة ثانية لكن نحن في حماس ننتظر تطبيق الصفقة كما هي والكرة في الملعب الاسرائيلي وهي قادرة على التنفيذ اليوم قبل غدا لكنها هي المعطلة لها من خلال وضع شروط جديدة في اللحظات الاخيرة ".

كما نفى ان تكون حركته ابدت مرونة في مسالة ابعاد بعض الاسرى المطلوب الافراج عنهم .