وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الاحتلال ينوي السماح لمركبات فلسطينية بالسير على محور "كريات أربع"

نشر بتاريخ: 30/03/2009 ( آخر تحديث: 30/03/2009 الساعة: 13:57 )
الخليل- معا- وزع الجيش الإسرائيلي ليل الأحد- الاثنين منشورات على سكان منطقة واد القطع القريبة من مستوطنة كريات أربع، تعلمهم بأنه سيتم قريباً السماح لهم باستخدام محور "كريات أربع" لمركبات الفلسطينيين المجاورين للمحور.

وحسب البيان الموقع من مكتب التنسيق والارتباط في الخليل فإن هذه الخطوة تأتي "في نطاق التسهيلات لحركة المركبات في منطقة الخليل لراحة المواطن الفلسطيني".

وأوضح البيان أنه بموجب القرار الجديد سيسمح بالسير على المحور لمركبات الأشخاص الذين يسكنون في الحي المجاور للمحور المذكور.

وطالب الجيش كل العائلات التي تسكن في جوار المحور أن تعطي كل تفاصيل المركبات والسائقين لادارة التنسيق والارتباط وذلك بهدف اخذ الاجراءات التي تضمن تنقلهم على المحور.

ويغلق الجيش الإسرائيلي منذ العام 2000 العديد من الشوارع والمحاور الحيوية أمام الفلسطينين في مدينة الخليل، وذلك بدواع أمنية لتوفير الحماية لحوالي 25 عائلة مستوطنين يسكنون في بؤر استيطانية بقلب المدينة.

وقد رفض سكان حي واد الحصين ومنطقة الراس وحي جابر في الخليل، قرار سلطات الاحتلال الاسرائيلي بالسماح لهم بادخال سياراتهم للمنطقة، بعد الحصول على تصاريح من إدارة التنسيق والارتباط.

وقال بسام الجعبري احد سكان المنطقة " قام جنود الاحتلال يوم أمس الاحد بتوزيع بيان على أهالي المنطقة يدعوننا فيه للحصول على تصريح خاص لادخال سياراتنا، وقد رفضت هذا القرار كما رفضه جيراني، حيث نعتبره التفافاً على منظمة التحرير الفلسطينية والتي تدير المفاوضات مع الاسرائيليين".

وتسائل الجعبري " اذا كان يريد جيش الاحتلال رفع مستوى المعيشة لنا، كما ذكر البيان الذي وزعه الجيش، لماذا يبقي على الحواجز ويمنعنا من التحرك بحرية في المنطقة ؟".

من جانبه طالب رئيس بلدية الخليل خالد العسيلي بعودة الحياة الطبيعية لقلب مدينة الخليل بدون حواجز وإغلاقات، وخصوصاً لشارع الشهداء والسهلة ومحيط الحرم الابراهيمي، كما شدد العسيلي على مطالبة الجانب الاسرائيلي بتحمل مسؤولياته بناء على بروتوكول الخليل.