وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

هيئة القطارات في اسرائيل تفصل 40 عاملا عربيا

نشر بتاريخ: 30/03/2009 ( آخر تحديث: 30/03/2009 الساعة: 14:31 )
بيت لحم- معا- أقدمت هيئة القطارات في اسرائيل على فصل 40 عاملاً عربياً امس الاحد، وسلمتهم كتب الفصل التي تبدأ منذ بداية شهر نيسان القادم.

وقد بررت قطارات اسرائيل انها قامت بتغيير شروط العمل لديها بحيث يجب أن يكون كل من يريد العمل لديها قام بالخدمة العسكرية في الجيش الاسرائيلي.

وبحسب ما ورد اليوم الاثنين على صحيفة "هآرتس" فان الحديث يدور عن شركة الحراسة التابعة للقطارات والتي تهدف الى تنظيم سير هذه القطارات خاصة في التقاطعات مع الشوارع والتي لاتحتاج لأي تدريب عسكري ومعظم العمال المفصولين يعملون منذ ثلاث سنوات على الاقل.

واضافت الصحيفة ان أحد العمال المفصولين ويدعى عبد الكريم كادي من قرية قلنسوة قال للصحيفة " انه لا يستطيع فهم هذا القرار بفصله ولا تغيير سياسة قطارات اسرائيل خاصة اننا لا نقوم بمهام أمنية وما نقوم به هو عمل يحفظ النظام وحراسة لاتحتاج أصلا وجود سلاح نحمله ونحن في هذا العمل منذ ثلاث سنوات، ولكن يتبين ان العربي حتى لو عمل خدمة مدنية فان هذا ليس كافياً ".

وذكرت الصحيفة ان العدد الاكبر من العاملين في شركة الحراسة في قطارات اسرائيل هم من العرب ولكن خلال الفترة الأخيرة يوجد ايضا عمال يهود ويصل العدد الان تقريبا الى النصف من العرب والنصف الاخر يهود ومنهم ايضا لم يقم بالخدمة العسكرية ولكن هيئة قطارات اسرائيل تؤكد انها ستقوم بفصل كل عامل لم يقم بالخدمة العسكرية وتفتح المجال فقط للشبان الراغبين في العمل ممن انهوا الخدمة العسكرية.

من جهتها شركة الحراسة التي يعمل بها العمال في تعليق لها على تغيير سياسة قطارات اسرائيل اكدت انها لن تستطيع ان تقف امام هذا القرار وانها سوف تعمل وفقا لهذا التغيير.