وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

جمعية المرأة العاملة الفلسطينية للتنمية تنظم عدة نشاطات

نشر بتاريخ: 30/03/2009 ( آخر تحديث: 30/03/2009 الساعة: 16:12 )
رام الله- معا- نظمت جمعية المرأة العاملة الفلسطينية للتنمية عدد من النشاطات، في محافظات مختلفة من الضفة.

فقد عقد برنامج الإرشاد والاستشارة النفسي في جمعية المرأة العاملة الفلسطينية للتنمية محاضرة حول الأمراض النفسية، وذلك لطالبات وطلاب تخصص الخدمة الاجتماعية في جامعة القدس المفتوحة.

وركز اللقاء الذي حضره نحو عشرين مشاركة ومشاركا، على اضطرابات القلق والمزاج، وما ينجم عنهما من أعراض نفسية وجسدية متعددة متكررة تتطلب رعاية خاصة.

وشددت المرشدة النفسية- الاجتماعية في الجمعية ميرا ربيع خلال اللقاء، على ضرورة التمييز بين التغيرات السلوكية العادية والمشاكل الأكثر جدية، فالمشاكل تستحق عناية أكبر عندما تكون شديدة ومتواصلة ومؤثرة على الأنشطة اليومية للإنسان.

والجدير ذكره، أن هذا اللقاء يندرج ضمن لقاءات تدريبية عدة، هدفها تمكين طلبة التخصصات النفسية والاجتماعية والعاملين في هذه المجالات، من التعامل مع الحالات المختلفة، بما في ذلك أساليب الإرشاد النفسي المختلفة.

مرافعات قضائية:
في موضوع أخر، نجحت جمعية المرأة العاملة في تحصيل حقوق العديد من النساء، حيث نجحت في انتزاع حكم بالحصول على لسيدة من قرية قراوة بني زيد بمحافظة رام الله، توجهت لمحامية الجمعية جميلة زايد بقيمة ألف دينار أردني من خلال الخط الهاتفي المجاني، الذي تسييره الجمعية. كما نجحت الجمعية في إصدار حكم يلزم زوج على دفع أجرة مسكن بقيمة 500 شيكل شهريا لزوجته من رام الله.

كما نجحت محامية الجمعية في إسقاط دعوى طاعة زوجية، رفعها زوج على زوجته من قرية بدو بمحافظة رام الله، وذلك لعدم ملائمة المسكن الشرعي. وكذلك تم أخذ قرار بدعوى النفقة للزوجة بقيمة 800 شيكل شهريا .


لقاء في جنين حول منظمة التحرير:
ونظمت جمعية المرأة العاملة الفلسطينية للتنمية لقاء موسعا في المركز النسوي ببلدة اليامون بمحافظة جنين، تحت عنوان "منظمة التحرير الفلسطينية ممثل شرعي للشعب الفلسطيني"، حضرها نحو خمسين شخصا.

وفي بداية اللقاء قدمت المثقفة الميدانية في الجمعية المحامية ثورة نزال، عرضاً حول مسيرة المرأة الفلسطينية ونضالاتها ضد الاحتلال والقمع الاجتماعي والاقتصادي، مشددة على ضرورة إشراك المرأة فعلياً في مراكز صنع القرار، على أساس تفعيل قرار 1325 الصادر عن هيئة الأمم المتحدة الداعي إلى إشراك المرأة في الحوارات ورفع تمثيلها الحقيقي في الوزارات والمؤسسات.

كما استعرض غسان سمار من قسم العلاقات العامة بمحافظة جنين، الذي قدم نيابة عن محافظ جنين قدورة موسى، انطلاقة منظمة التحرير منذ بدايتها وكيفية تطورها وصعودها لتصبح ممثلا شرعيا ووحيدا للشعب الفلسطيني في الداخل والشتات.

واوصى المشاركون بضرورة تفعيل آليات منظمة التحرير، وإجراء انتخابات دورية وحقيقية توسع من مشاركة أبناء الشعب الفلسطيني بجميع أطيافه في عملية صنع القرار النضالي، وتحترم التعددية الحزبية لأن الهدف واحد هو مقاومة الاحتلال ونبذ الفرقة والخلاف ورفض الاقتتال الداخلي قطعياً.