وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ورشة عمل بعنوان "تأهيل الكادر النقابي في فلسطين" برام الله

نشر بتاريخ: 31/03/2009 ( آخر تحديث: 31/03/2009 الساعة: 11:52 )
رام الله- معا- اختتمت نقابة الزراعة والصناعات الغذائية في الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين نشاطات ورشة العمل التي نفذتها تحت عنوان"تأهيل الكادر النقابي" في مقر المشروع التثقيفي النقابي الدنماركي في رام الله.

وأوضحت نقابة الزراعة أن هذه الورشة استمرت لثلاثة أيام متتالية بحضور رئيس النقابة عبد الكريم دويكات وأعضاء الأمانة العامة في الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين إبراهيم ذويب وآمنة الريماوي سكرتيرة دائرة المرأة وعلي خله ممثل المشروع التثقيفي النقابي الدنماركي.

وحاضر خلال ورشة التأهل هذه خمسة من المدربين والمتخصصين في عدة مجالات منهم أ. نهاد أبو غوشة حيث قدم شرحا للحضور عن أهمية الإعلام في نقل الأحداث التي تجري على أرض الواقع وكيفية استخدامه واستغلاله في العمل النقابي لما له من أهمية في عكس الصورة الإيجابية والإنطباع الواضح لما تقدمه هذه النقابات من خدمات للعمال والمواطنين الفلسطينيين.

واشارت النقابة أن هذه الورشة تناولت عدة موضوعات تتعلق بالتنظيم النقابي وإدارة الاجتماعات والجلسات وأساليب كتابة محاضرها، وقواعد الصحة والسلامة المهنية وجوانب أخرى ذات صلة بمهارات الاتصال والإعلام والإدارة المالية،بمشاركة 18 من النقابيين والنقابيات الأعضاء في نقابة الزراعة والصناعات الغذائية من جميع المحافظات.

ومن جهته نقل عبد الكريم دويكات رئيس نقابة الزراعة والصناعات الغذائية للمشاركين في هذه الورشة تحيات الأمين العام لاتحاد نقابات العمال شاهر سعد وأمله في أن تتحقق الإستفادة المرجوة من خلال الدورات والورش التي ينفذها الاتحاد بهدف بناء كادر نقابي قادر على تحمل الأعباء التي تواجهه وليساهم كذلك في تحسين آداء عمل النقابات الأعضاء داخل إطار الاتحاد العام لنقابات العمال والارتقاء بها.

وبين ابو غوشة ان التطور الحاصل والمتسارع في مجال الإعلام والصحافة له اثر واضح وملموس على الحياة اليومية، كما يعتبر الإعلام حلقة وصل ضرورية يمكن من خلالها توجيه الرسائل المقروءة والمسموعة او حتى المرئية للاخرين كل حسب حاجته ومدى تأثيره.

وفي السياق ذاته فقد تحدث شادي بكر منسق المشروع عن طبيعة المشروع الدنماركي وأهدافه المتمثلة في تأهيل النقابيين وتطوير ورفع مستوى قدراتهم من خلال الأنشطة التي ينفذها باستمرار، كما انه قدم شرحا للأعضاء المشاركين في الورشة عن العمليات المالية والحسابية التي يجب ان تتبعها النقابات في عملها بطرق متوازنة ومدروسة ضمن خططها واهدافها.

من جهة اخرى فقد توجه علي خلة إلى أعضاء نقابة الزراعة والصناعات الغذائية بالشكر لتعاونهم مع إدارة المشروع والنقابة في إنجاح هذه الورشة التي تم اثراؤها بمجموعة من المحاور والموضوعات المتعلقة بالعمل النقابي واخرى من شأنها النهوض به وتعمل على تحسين آدائه، مؤكداً ان المشروع التثقيفي الدنماركي يسعى باستمرار لتقديم كل ما هو ضروري للنهوض بالنقابات في الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين وللارتقاء بوجودها تحت مظلته.

وتوجه دويكات بالشكر لإدارة مشروع التثقيف النقابي الدنماركي على دعمها وتمويلها لمشاريع النقابة بصورة خاصة، واستمرارها في تطوير قدرات النقابات والنقابيين الأعضاء داخل الاتحاد بصورة عامة، مشيراً إلى دور الدنماركيين في دعم نقابة الزراعة والاتحاد خلال المرحلة الحالية من اجل إنجاح مشروع افتتاح ما يزيد عن سبعة صفوف لمحو الأمية في نابلس ورام الله وجنين، داعيا الأعضاء في المشروع التثقيفي الى الاستمرار في هذا النهج لما يعود به من فوائد كبيرة على عمالنا وعاملاتنا في الأراضي الفلسطينية.

وبين دويكات ان هذه الورشة جاءت بهدف بناء جسم نقابي قوي داخل النقابة يأخذ على عاتقه وضع الترتيبات اللازمة لإجراءات الانتخابات القادمة للنقابة ويسهم في تفعيل نشاطاتها ودورها على جميع المستويات محليا ودوليا.

وبدوره فقد ثمن شاهر سعد الأمين العام للاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين الجهود والمساعي التي تبذلها إدارة المشروع التثقيفي الدنماركي في بناء كوادر وأجسام الاتحاد من خلال الاهتمام برفع قدرات النقابيين والعمل على إكسابهم خبرات ومهارات جديدة تثري العمل النقابي في فلسطين، ومثمنيا للمشاركين في هذه الورشة الاستفادة الحقيقية وتجسيدهم لما تم اكتسابه على ارض الواقع.