وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

حنا عيسى يشارك في الملتقى الثقافي الفلسطيني الثاني في عمان

نشر بتاريخ: 31/03/2009 ( آخر تحديث: 31/03/2009 الساعة: 11:48 )
بيت لحم -معا- شارك الدكتور حنا عيسى أستاذ القانون الدولي في الملتقى الثقافي الفلسطيني الثاني الذي بدا أعماله في العاصمة الاردنية عمان بتاريخ 26/3/2009 وينهي أعماله في 1/4/2009.

وألقى الدكتور عيسى محاضرة علمية قانونية حول مكانة القدس في القانون الدولي والوضع القانوني للمدينة والقرارات الدولية المتعلقة بها، مشيرا في محاضرته بان القرار 181 لسنة 1947 نص على تحويل القدس بضواحيها إلى وحدة إقليمية ذات طابع دولي خاص، هذا فيما يتعلق بالوضع القانوني الدولي الخاص.

أما فيما يخص وضع مدينة القدس كمدينة ذات طابع ديني متميز لكونها تضم المقدسات وأماكن العبادة لكل من المسلمين والمسيحيين واليهود فقط، اضاف عيسى ان المدينة ظلت وعبر مراحل تاريخها المختلفة مفتوحة دائما أمام الجميع من أتباع الديانات السماوية الثلاث.

أما فيما يتمحور حول قواعد القانون الدولي بشان الاحتلال العسكري اشار عيسى ان هذه القواعد لا تخول دولة الاحتلال إلا سلطات محدودة من اجل تمكينها من إدارة الإقليم الخاضع لها وهذا يعني ضمنيا بطلان أي إجراءات تشريعية أو إدارية تقوم بها سلطات الاحتلال لتغيير الواقع في الإقليم المحتل وهو ما ينطبق بطبيعة الحال على الوضع في مدينة القدس.