وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وفد من وزارة السياحة والآثار يزور بلدية قلقيلية

نشر بتاريخ: 31/03/2009 ( آخر تحديث: 31/03/2009 الساعة: 15:49 )
قلقيلية - معا - زار وفد من وزارة السياحة والآثار بلدية قلقيلية امس الاثنين.

وضم الوفد مدير عام المهن السياحية ماجد اسحق ومدير دائرة التفتيش سامي أبو عرقوب و مدير التوعية السياحية حسان اشتية ومدير السياحة الداخلية وفاء دقة ومدير السياحة والآثار في قلقيلية مصطفى خرفان لمناقشة واقع المدينة السياحي وجوانب تطويرها.

واستقبل الوفد رئيس بلدية قلقيلية وجيه قواس ونائبه د. هاشم المصري الذين رحب بالوفد الزائر وشكراه على هذه الزيارة وقدم قواس للوفد الضيف شرحا عن الواقع السياحي في مدينة قلقيلية والمعيقات التي تواجهه والمتطلبات الواجب توفرها للنهوض بهذا الجانب والذي يشكل مصدر دخل حيوي للمدينة في ظل الظروف الصعبة والحصار التي تتعرض له المدينة والذي يؤثر سلبا على الجانب التطويري .

وأكد قواس أن مدينة قلقيلية بحاجة ماسة لخطة وطنية شاملة لإنعاش الجانب السياحي وإقامة مناطق جذب لان المدينة منكوبة بفعل الجدار والحصار المتواصل والذي يعيق أي تطور فيها .

وأشار قواس أن البلدية بإمكانيات بسيطة تمكنت من تطوير هذا الجانب والذي يظهر جليا في متنزه وحديقة الحيوانات بتحقيقها أعلى الإيرادات والارتفاع في أعداد الزوار عاما بعد عام من خلال الإضافات والتطويرات التي اعتمدها المجلس البلدي ووضعها على سلم أولوياته فقد عمل على إضافة قسم جديد للمفترسات ومنطقة للألعاب الكهربائية ومنطقة جديدة للأفاعي وبركة لفرس النهر والبركة المائية للقوارب وعمل على بناء مطعم يليق بالمرفق السياحي الضخم كما ومن أهم ما تم إضافته هو المتحف التعليمي والذي يضم ثلاثة متاحف متخصصة في الأحياء والزراعة والفضاء وجاري العمل حاليا لضم بركة للسباحة لحديقة الحيوانات، مؤكدا أن المجلس البلدي اعد مجموعة من المخططات والدراسات لتطوير جوانب أخرى من شأنها الرقي بالمرفق السياحي.

من جانبه قال ماجد اسحق أن مدينة قلقيلية من أهم المواقع السياحية وبحاجة لإنشاء مواقع جذب سياحي تعزز من مكانتها وتسهم في الحفاظ على مقدرات المدينة وتراثها التاريخي والثقافي .

وأكد اسحق أن الوزارة بصدد العمل بخطة تطوير شاملة وجاهزة لاستقبال الأفكار وتطويرها والمساعدة في تحويلها لواقع من اجل النهوض بهذا القطاع المهم والذي سيكون له كبير الأثر على انتعاش المدينة وخروجها من عزلتها.

وأشار اسحق إلى فكرة إقامة مراكز إرشاد سياحية – مراكز استعلامات - في المدينة والتي بدورها تساعد الزائرين على التعرف على المواقع والأماكن السياحية في المدينة .

وناقش الطرفان مجموعة من الآراء والاقتراحات بخصوص إقامة مناطق سياحية واتفق الطرفان على سلسلة من الاجتماعات القادمة للبدء في تنفيذ ما يتم الاتفاق عليه .

في نهاية اللقاء قام الوفد بجولة في حديقة الحيوانات للإطلاع عن كثب عن الواقع الحالي ومعرفة إمكانية الإضافات والتطويرات المستقبلية على ارض الواقع.