وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الائتلاف الفلسطيني للتوحد يحتفل بيوم التوحد العالمي

نشر بتاريخ: 01/04/2009 ( آخر تحديث: 01/04/2009 الساعة: 23:35 )
رام الله -معا- قام الائتلاف الفلسطيني للتوحد، باحياء ذكرى اليوم العالمي لمرض التوحد، وذلك بإقامة نشاط تضامني واحتفالي ضم عددا كبيرا من الاهالي واطفالهم كما شارك في هذا اليوم عدد من المؤسسات العاملة في هذا المجال. في سابقه لم تشهدها فلسطين من قبل.

وتضمن الأحتفال كلمة ترحيبية من الدكتورة سمية ناصر مديرة مركز جبل النجمة للتأهيل بالحضور، وحثت القائمين على هذا النشاط، وتمنت للعاملين التقدم والأزدهار في عملهم من اجل الأرتقاء بالخدمات والحقوق لهؤلاء الاطفال .

ثم قام الدكتور علام جرار ممثلاً عن الائتلاف بالقاء كلمة رحب بها بالاهالي والمؤسسات الشريكة بالائتلاف، واكد على ضرورة رفع مستوى الوعي بين الاهالي والمجتمع بشكل عام حول المرض، مشيرا الى ان العمل في هذا المجال هو حديث العهد في هذا الاطار، واكد على ضرورة تضافر الجهود بين المؤسسات الحكومية والاهلية لتعزيز التعاون فيما بينهما من اجل تطوير الخدمات المقدمة ورفع كفاءة العاملين والتعلم من التجارب الأقليمية وبناء تجربة فلسطينية خاصة تناسب الوضع الفلسطيني.

كما اكد على الدور المميز والهام الذي يضطلع به اهالي اطفال التوحد واهمية الدور الذي يقومون به والذي سيقومون به من خلال هذا الائتلاف.

كما نوه الى الانجازات التي حققها الائتلاف منذ نشأته والتي تمثلت بتنظيم دورات تدريبية للعاملين وتطوير رؤية فلسطينية موحدة حول المرض والتعامل معه والمشاركة مع الاطراف العربية الاخرى من خلال الشبكة العربية للتوحد وفي نهاية الاحتفال اكد مسؤوليه المؤسسات المشاركة وممثليه عن الاهالي:

1. المؤسسة السويدية للأغاثة الفردية

2. مركز جبل النجمة للتأهيل

3. مركز فرح للتأهيل

4. الاغاثة الطبية الفلسطينية

5. جمعية النهضة النسائية

6. جمعية ياسمين الخيرية

7. الجمعية العربية للتأهيل

8. ممثلون عن الاهالي

وعلى رغبتهم الاكيدة للتعاون من اجل خدمة هذه الفئة من الاطفال.